24/24

  •    جريدة “العالم الرياضي” تتوج نور الدين البيضي بجائزة "مُسيـر السنة"

    جريدة “العالم الرياضي” تتوج نور الدين البيضي بجائزة "مُسيـر السنة"

    حضي السيد نور الدين البيضي عضو المكتب الجامعي، ورئيس فريق يوسفية بـرشيـد لكـرة القـدم، بتكـريـم الجريـدة المتخصصة "العالم الرياضي" التي اختارته ليحضى بلقب "مُسيـر السنة"، اعتبار  لكونه من الشخصيات الرياضية المرموقة التي وقعت على مسار رياضي متميز ومتألق خلال هذه السنة، إلى جانب احتفاء الجريدة ووتكريمها لرياضيات ورياضيين آخرين، بالإضافة إلى حكام وصحافيين ومصورين رياضيين في حفل الماسات العشر لهذه السنة.

    ويُعد نور الدين البيضي رئيس فريق يوسفية برشيد وعضو المكتب الجامعي، الشخصية الأولى التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق فريقه الصعود إلى قسم الاحتراف، لأول مرة في تاريخه.

    وجاء التتويج الذي حضي به ابن مدينة برشيد كمسير السنة لهذه النسخة، خلفا لرئيس نهضة بركان ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، الذي تُـوج هو الآخر بجائزة أحسن مسير رياضي السنة الماضية. 

    وفي الحفل ذاتـه، الذي نظم الأسبوع الماضي بأحد فنادق الدار البيضاء، تم تكريم العديد من الشخصيات في مختلف الرياضات، وذلك اعترافا بمجهوداتهم القيمة من أجل النهوض بالمنتوج الرياضي الوطني.

    إبراهيم الصبار

     

  • هشام الصغير: الاتحاد الافريقي لكرة اليد عبر عن ارتياحه لاحتضان مدينة وجدة للبطولة الإفريقية للأندية شهر أبريل 2019

    هشام الصغير: الاتحاد الافريقي لكرة اليد عبر عن ارتياحه لاحتضان مدينة وجدة للبطولة الإفريقية للأندية شهر أبريل 2019

    شدد السيد هشام الصغير، رئيس مجلس عمالة وجدة أنجاد، على أهمية زيارة وفد من الإتحاد الإفريقي لكرة اليد برئاسة رئيس الاتحاد آرمو منصورو، لمدينة وجدة، وذلك من أجل الوقوف على مدى استعدادها لتنظيم نسخة أبريل 2019 من البطولة الإفريقية للفرق الفائزة بالكأس إناث وذكور.

    وأبرز الصغير في تصريح ل"بام.ما" أن هذه الزيارة الاستطلاعية لتفقد المنشآت الرياضية والفندقية لمدينة وجدة، تأتي على هامش فعاليات البطولة الإفريقية للأمم فئات الشباب والفتيان المقامة في مراكش، مؤكدا أن رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة اليد عبر عن ارتياحه الكبير لمستوى المنشآت الرياضية والفندقية والبنيات والتجهيزات الأساسية المصاحبة لها، كما عبر عن اطمئنانه التام لحجم التعبئة والاستعداد لإنجاح هذه التظاهرة من طرف ممثلي السلطات الوصية ورؤساء الجماعات، حول مشروع "وجدة عاصمة لرياضة كرة اليد الإفريقية أبريل 2019".

    وفي السياق ذاته، أوضح رئيس مجلس عمالة وجدة أنجاد أن تقديم ملف تنظيم مدينة وجدة لهذا العرس الرياضي يأتي عملا بتوجيهات الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز الانتماء والعمق الافريقي للمغرب، وتكريس دور المغرب الريادي على جميع الأصعدة، ومد جسور التعاون والشراكة مع مكونات القارة السمراء ومؤسساتها الرسمية.

    إلى ذلك، أردف المتحدث ذاته أنه عقد جلسة عمل بمقر العمالة مع رئيس الاتحاد الافريقي لكرة اليد والوفد المرافق له، لمناقشة حيثيات احتضان مدينة وجدة لفعاليات البطولة الإفريقية للأندية أبريل 2019، والخطوات التي يجب اتباعها لإنجاح العرس الرياضي الإفريقي. 

      وبقيت الإشارة إلى أن هشام الصغير أقام حفل غذاء على شرف الوفد الإفريقي الرفيع المستوى، حضره معظم رؤساء الجماعات الترابية التابعة لعمالة وجدة أنجاد، وممثلون عن الجامعة الملكية وعصبة الشرق لكرة اليد، ونادي المولودية الوجدية لكرة اليد. 

    إبراهيم الصبار

     

  •  جودة الخدمات العمومية والوضعية السوسيو اقتصادية من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    جودة الخدمات العمومية والوضعية السوسيو اقتصادية من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 شتنبر 2018 على جودة الخدمات العمومية المتعلقة بالاستثمار، والوضعية السوسيو اقتصادية.

     

     وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أن المغرب يشغل مرتبة جيدة على مستوى جودة الخدمات العمومية المتعلقة بالاستثمار، لكنه لا يتوفر على خدمات سريعة وجيدة وشفافة كتلك التي يتمتع بها منافسوه.

     

      وأبرزت الصحيفة أنه إذا كانت الخدمة العمومية تعمل بشكل جيد عندما تنقسم إلى أجزاء صغيرة، فإنها على المستوى الإجمالي العام تكون كارثية، لا سيما على صعيد الاستثمارات العقارية، موضحة أن الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين أكدت ضرورة الحصول على 143 توقيعا مختلفا من أجل برنامج للإسكان، وهي العملية التي قد تستغرق 14 شهرا.

     

      ومن جهتها، اعتبرت يومية (البيان) أن الأزمة التي تشهدها البلاد تشمل غالبية مكونات المجتمع، بما في ذلك الفئات المجتمعية الصغيرة والمتوسطة.

     

      وأبرز كاتب الافتتاحية أنه على الرغم من أن التفاوت ينتشر بشكل خاص في صفوف الشباب الذين يعانون من البطالة واليأس، إلا أنه يتفاقم في الأسر التي تعاني من الفقر والحاجة، كما يزداد حدة بالوسط القروي.

     

     وشدد على أن المغرب بحاجة ماسة إلى نفس جديد في جميع المجالات من أجل تجنب انحراف وشيك.

  •  مغاربة العالم والتنمية، والحوار الاجتماعي أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    مغاربة العالم والتنمية، والحوار الاجتماعي أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

     شكلت مساهمة مغاربة العالم في تحقيق التنمية، والحوار الاجتماعي، الموضوعين الرئيسيين اللذين استأثرا باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

     

     وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي...

  • ارتفاع أسعار المحروقات من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    ارتفاع أسعار المحروقات من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    اهتمت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء بالشأن الديني، وبتداعيات ارتفاع أسعار المحروقات.
     وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعتزم بحلول نهاية أكتوبر المقبل إجراء إحصاء عام لجميع الأئمة والمشرفين على التأطير الديني، الذين يتوفرون على حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي.
     وأبرز كاتب الافتتاحية أن عملية الإحصاء لن تكون سهلة لأن الأئمة والمشرفين الدينيين لا يقل عددهم عن 60 ألفا، مضيفا أن الصعوبة تتمثل أيضا في وضع قائمة لأولئك الذين لديهم حسابات نظرا لأن هذا الإحصاء يرتبط بإعلانهم التوفر على هذه الحسابات.
     وأكد أن أهم شيء هو معرفة الطريقة المثلى التي سيتعامل بها الوزير والدولة بشكل عام مع قاعدة المعطيات هاته، مشيرا إلى أن الإمام الذي يستعمل الأنترنت يمكن أن يقدم خدمات جيدة.
     وبخصوص تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات في الأسواق العالمية، انتقدت يومية (العلم) الموقف "السلبي" للحكومة في مواجهة ارتفاع أسعار هذه المنتجات، متهمة إياها بالاكتفاء بدور المتفرج.
      وشددت على أنه أمام إجماع مختلف المؤشرات على المنحى التصاعدي لأسعار البترول، فإن الحكومة مدعوة إلى اغتنام الفرصة برسم إعداد مشروع قانون المالية 2019 لاتخاذ تدابير استباقية لمواجهة هذا الارتفاع شبه المؤكد، ومن أجل تفادي صدمة جديدة للقدرة الشرائية، خاصة في غياب آليات لدعم الفئات المعوزة والطبقة الوسطى.

  • تحديات الاستثمار العمومي من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

    تحديات الاستثمار العمومي من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

      انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة يومه الثلاثاء 25 شتنبر 2018، على مواضيع راهنة، من أبرزها تحديات الاستثمار العمومي، والعلاقات بين المغرب وموريتانيا، علاوة على الحقل السياسي الوطني.

      وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أن الاستثمار العمومي سيؤثر على الناتج المحلي الإجمالي بأزيد من 17 نقطة.

     وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن قانون المالية المقبل يعتزم النقص من الاستثمارات العمومية، مشددا على أن هذا الموضوع جدي ويستدعي إيلاءه اهتماما كبيرا.

      وبخصوص العلاقات المغربية الموريتانية، أبرزت يومية (العلم) أن هذه العلاقات لاتزال في حاجة إلى تكثيف جهود ومبادرات العمل المشترك، ليس لأنها تعرضت أو تتعرض من حين لآخر "لمطبات الطريق"، ولكن لأنها علاقات إستراتيجية ومن الطبيعي تعزيزها بما يكفل الاستجابة لإنتظارات الشعبين الشقيقين.

     وتابعت الصحيفة أن زيارة العمل التي قام بها وزير الخارجية الموريتاني للمغرب تندرج في سياق هذه المبادرات الكبرى، التي من شأنها وضع قاطرة علاقات البلدين فوق السكة السالكة.

      ومن جهتها، اعتبرت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن جزء من الطبقة السياسية مازالت تحتاج إلى معرفة الكثير بشأن حرية التعبير، مشيرة في هذا السياق، إلى أنه أمام المبادرات الجيدة، وعوض الاستلهام والإبداع، يشعر البعض بأنهم مهانون بل مستهدفون.

     ونوه كاتب الافتتاحية، في هذا السياق، بالجامعة الصيفية لحزب التجمع الوطني للأحرار، والتي جمعت ما يقارب 4 آلاف شاب، كمبادرة يجب أن تشكل مثالا يحتدى من لدن الطبقة السياسية بصفة عامة.  

     

  • المشاركة السياسية للشباب من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    المشاركة السياسية للشباب من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

     شكلت المشاركة السياسية للشباب، وقضية آجال الأداء، أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 24 شتنبر 2018.

     وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أنه إذا لم تتمكن الطبقة السياسية، خلال السنوات الأخيرة، من استقطاب الشباب وإقناعهم بالانخراط في الحياة السياسية، فذلك لأن المرجعية التي توجهت من خلالها إلى هذه الفئة كانت خاطئة.

     وأبرز كاتب الافتتاحية أنه ليس من المؤكد أن غالبية الشباب لا يهتمون بالشأن العمومي، حيث أن انخراطهم وإقبالهم على بعض الأنشطة الاجتماعية يؤكد بوضوح أن لهم زاوية قراءة تختلف عن الفئة الأكبر منهم سنا، ملقيا، في هذا السياق، اللوم على الأحزاب السياسية التي لم تتمكن بشكل فعلي من إشراك الشباب في القرارات الإستراتيجية الكبرى، أو حتى الإصغاء إليهم ولمقترحاتهم ولرؤاهم، وكذا إدماج أفكارهم الجديدة في برامجها ومخططات عملها.

    من جهتها، توقفت يومية (ليكونوميست) عند إشكالية آجال الأداء، مذكرة بأن بعض المؤسسات والمقاولات العمومية لا تحترم آجال الأداء، وذلك رغم توفرها في بعض الأحيان على الموارد المالية.

     وأوضح كاتب الافتتاحية أن النتائج أظهرت بأن الآمرين بالصرف العموميين لم يستطيعوا إلى حد الآن، إظهار نوع من الانتظام في قدرتهم على احترام الآجال إزاء دائنيهم. 

     

     

  •  السياسة الاجتماعية للحكومة من تبرز اهتمامات  الأسبوعيات.

    السياسة الاجتماعية للحكومة من تبرز اهتمامات الأسبوعيات.

     انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الأسبوعية على مواضيع راهنة، في مقدمتها إصلاح النظام التعليمي، ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي والسياسة الاجتماعية للحكومة.

    وهكذا، كتبت مجلة (ماروك إيبدو)،...

  • 	  توشيح الأطر التربوية ورهانات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    توشيح الأطر التربوية ورهانات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

    شكل توشيح صاحب الجلالة الملك محمد السادس لبعض الأساتذة والأطر التربوية ورهانات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والنقل العمومي بمدينة الدار البيضاء، أبرز المواضيع التي تناولتها...

  • تنزيل الإصلاحات من بين أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف.

    تنزيل الإصلاحات من بين أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف.

    شكل تدبير النفايات وإشكالية تنزيل الإصلاحات، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20 شتنبر الجاري.

    وهكذا، تطرقت يومية (أوجوردوي لوماروك) إلى تدبير النفايات لاسيما بمطرح مديونة، إذ كتبت أن حالة "صمت" الحكومة والإدارات العمومية المعنية بملف مطرح مديونة "تكشف عن كل شيء"، أمام عدم "اهتمام" المسؤولين بهذه القضية التي قد تحال إلى محاكم دولية. 

     

    وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن مطرح مديونة يشكل "منجما" للفرص الاستثمارية والتشغيل، مبرزا أنه في حالة إذا ما قامت جماعة الدار البيضاء بالتدوير الصحيح لجزء من النفايات الملقاة بهذا المطرح، فستعمل على خلق قطاع اقتصادي مربح.

    وبعد أن ذكر بأن المغرب يقوم حاليا، بتدوير حوالي 7 في المائة من النفايات المنزلية الصلبة، أشار إلى أن الأنشطة التدويرية تخلق لوحدها، ما لا يقل عن 26 ألف منصب شغل.

    على صعيد آخر، توقفت صحيفة (ليكونوميست) عند إشكالية تنزيل الإصلاحات، متسائلة "إلى أي مدى يجب أن تذهب الأمور في مجال الإصلاحات".

    وأوضحت أن هذا السؤال سيطرح من جديد خلال افتتاح الدورة البرلمانية، سواء بالنسبة للجهاز التشريعي أو التنفيذي، مسجلة أنه في حالات متعددة، تمس التعثرات عمق الملفات وكذا وتيرة تنزيلها.  

     

  • Pages