مجلس النواب

  • ابتسام عزاوي تطالب وزير الداخلية بالكشف عن نتائج التحقيق في حادث مقتل حياة بلقاسم

    ابتسام عزاوي تطالب وزير الداخلية بالكشف عن نتائج التحقيق في حادث مقتل حياة بلقاسم

    بعد الاستياء الكبير الذي خلفه مقتل الشابة حياة بلقاسم، الأسبوع الماضي، برصاص البحرية الملكية، حين كانت على متن مركب يستقله مهاجرون سريون يقصدون الحارة الشمالية إسبانيا؛ وجهت ابتسام عزاوي، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية تستفسر فيه حول ظروف وملابسات الحادث.

    وأكدت ابتسام عزاوي أن "الرأي العام المغربي والدولي اهتز على وقع خبر مقتل الشابة "حياة بلقاسم" وجرح مواطنين آخرين برصاص قوات البحرية في مياهنا الداخلية الشمالية، وهم يحاولون الهجرة سرا إلى الضفة الأوروبية، حيث لم يستوعب الناس دواعي وأسباب إطلاق النار على مواطنين مغاربة عزل مكدسين في قارب في عرض البحر".

    وقالت النائبة البرلمانية "إن المهاجرين كانوا في وضع أكثر ما يكونون فيه في حاجة للمساعدة والإنقاذ، وليس لإطلاق النار المفضي لإسقاط الضحايا والجرحى في صفوف مواطنينا، مهما كانت الظروف باستثناء الحالات القانونية التي تستدعي ذلك للضرورة القصوى كحالات التهديد بالسلاح مثلا"، مطالبة وزارة الداخلية بالكشف عن نتائج التحقيق الذي باشرته الجهات المختصة في هذه النازلة.

    وكانت قوات البحرية الملكية في إطار قيامها بمهام المراقبة بالسواحل الشمالية للمملكة، قد أطلقت النار، يوم الثلاثاء 25 شتنبر 2018، على زورق يقل مهاجرين سريين في عرض البحر الأبيض المتوسط، مما أسفر عن وفاة شابة كانت ضمن المجموعة، وإصابة ثلاثة ركاب آخرين. وينتظر أن يفصح التحقيق الذي تجريه المصالح المختصة، عن الملابسات الكاملة لهذا الحادث المأساوي.

    سارة الرمشي

  •  أبو الغالي يتباحث مع وفد برلماني بريطاني سبل التعاون والنهوض بالعلاقات الثنائية

    أبو الغالي يتباحث مع وفد برلماني بريطاني سبل التعاون والنهوض بالعلاقات الثنائية

    استقبل النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة صلاح الدين أبو الغالي رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية عن مجلس النواب المغرب - بريطانيا، صباح أمس الثلاثاء 18 شتنبر 2018 بمجلس النواب، وفدا برلمانيا بريطانيا.

    وكشف صلاح الدين أبو الغالي أنه وبعد استقبال الوفد البرلماني البريطاني تم عقد اجتماع بحضور الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، مبرزا أنه اقترح على المجتمعين ستة مواضيع مهمة.

    وأوضح النائب البرلماني عن البام أن المواضيع التي تم اقتراحها تتسم بالاهتمام المشترك بين البرلمان المغربي ونظيره البريطاني، والتي تبقى أبرزها مسألة القضية الوطنية ووحدته الترابية، وإصلاح التعليم والتجربة البريطانية، والهجرة وتحديات الألفية، وخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي وفرص المفاوضات الثنائية، وكذاك الطاقات النظيفة والبيئة، إضافة إلى محاربة الإرهاب والتطرف.

    وأشار أبو الغالي إلى أنه سيتم تهيئ ورقات تفصيلية حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البرلمان المغربي والبريطاني من أجل بلورة تصور واقعي للتعاون البرلماني والنهوض بالعلاقات الثنائية إلى أحسن المستويات.

    واختتم اللقاء بالاتفاق على مقاربة الاشتغال، والتزم الطرفين المغربي والبريطاني على مواصلة تعزيز الصداقة البرلمانية من أجل خدمة المصالح العليا للمملكتين.

     

    إبراهيم الصبار

  •  اشرورو .. عازمون على الدفع بطلب تشكيل لجنة للتقصي في موضوع التعيينات

    اشرورو .. عازمون على الدفع بطلب تشكيل لجنة للتقصي في موضوع التعيينات

    تقدم فريق الأصالة والمعاصرة في الغرفة الأولى، بطلب إلى رئيس مجلس النواب، لدراسة إمكانية تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق بخصوص الجدل حول التعيينات في المناصب العليا التي أقدمت عليها الحكومة مؤخرا.

     وفي تعليقه عن موضوع الطلب ، أكد محمد اشرورو رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة أن الحكومة للأسف لا يظهر اعتمادها لمعايير الكفاءة والاستحقاق، وإنما التعيينات الأخيرة يقول  قد أظهرت بشكل جلي أن المنطق السائد في الاختيار هو الولاءات الحزبية .

     وعن  الإجراءات التي سينهجها الفريق بهذا الموضوع،  قال محمد اشرورو أن الأمر الآن سيصبح ذا توجه سياسي وهو ما يتطلب الخروج بقرار جماعي يمر عبر الهياكل التنظيمية للحزب وأولها المكتب السياسي الذي سينعقد غدا الثلاثاء.

     وأشاد ذات المتحدث في تصريح هاتفي لـ "بام .ما" بمبادرة  عضو الفريق النيابي محمد أبودرار الذي كان سباقا لدعوة تشكيل لجنة تقصي للحقائق حول التعيينات في المناصب العليا ، معتبرا المبادرة آلية دستورية يضمنها الدستور للبرلماني باعتباره ممثلا للأمة.  

    ووجهت المراسلة التي توصلت بها " بام.ما" انتقادات واسعة للحكومة بخصوص مصداقية التزامهما بالمساطر القانونية المتبعة ومدى احترامها وتطبيقها السليم لتعيين المسؤولين في مختلف القطاعات الحكومية والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية”.

    وأضافت المراسلة، أن من أهم الانتقادات " أن هذه التعيينات يغلب عليها الخضوع للولاء الحزبي للتحالف الحكومي، إضافة إلى شكوك في إعداد شروط على المقاس للولوج إلى مواقع المسؤولية ".

    وأكدت المراسلة أن الحكومة الحالية لم تقدم إلى حد الآن، بعد أكثر من سنة ونصف من تنصيبها، أية حصيلة تهم التعيينات في المناصب العليا، مقابل عرضها لحصيلة أدائها بعد سنة من تنصيبها.

    هاجر بوخرواعة

     

  • Pages