متابعات

  • نواب "البام" يستعدون للدخول السياسي الجديد بأسئلة حارقة تهم مختلق القطاعات

    نواب "البام" يستعدون للدخول السياسي الجديد بأسئلة حارقة تهم مختلق القطاعات

    طالب النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة محمد أبدرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، بفتح تحقيق في الخروقات والمشاكل التي تعرفها المديرية الإقليمية للتربية الوطنية لسيدي إفني، وذلك بناء على ما ورد في بيان الهيئات النقابية.

    وكشف أبدرار، في سؤال كتابي، أن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية لسيدي إفني، وبغض النظر عن المجهودات التي تبذلها، تعرف عدة مشاكل تهم السير العام للإدارة، وهو ما يستلزم فتح تحقيق للوقوف على مدى صحة ما ينسب للمديرية من خروقات.

    وأوضح النائب البرلماني أنه "نظرا لخطورة ما تم تداوله فإن التحقيق في الموضوع يستدعي طابع الاستعجال والأهمية للوقوف على الفوضى في استغلال السكن الوظيفي، أبرزها استغلال دار للضيافة كسكن وظيفي، والمزاوجة بين التعويض عن السكن واستغلاله، وكذا إخفاء مناصب إدارية وعدم الإعلان عنها أثناء تعيينات المديرين الجدد، بالإضافة إلى التحقيق في صفقة تأهيل العديد من المؤسسات والأقسام الداخلية، فضلا عن العديد من الملاحظات التي اعتبرها المشتكون وقودا للكثير من التوترات المندلعة مع كافة المتدخلين بما فيها النقابات التعليمية".

    سارة الرمشي

     

  •  اشرورو يستقبل ائتلاف المحاسبين المستقلين بالمغرب.

    اشرورو يستقبل ائتلاف المحاسبين المستقلين بالمغرب.

        استقبل، بعد ظهر يوم الاثنين 1 أكتوبر، بمجلس النواب، السيد محمد اشرورو رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، أعضاء ائتلاف المحاسبين المستقلين بالمغرب قصد مناقشة القانون المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد.

    في بداية اللقاء عبر أعضاء الائتلاف عن شكرهم للسيد محمد اشرورو على الاستقبال وسرعة الاستجابة لطلبهم بعقد اللقاء، والتمسوا من الرئيس ومن فريق حزب الأصالة والمعاصرة دعم مقترح قانون يقضي بتعديل المادة 103 من القانون 127.12 المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد.

    وأوضح أعضاء الائتلاف أنه مباشرة بعد تطبيق مقتضيات الفقرة الثانية من المادة 103 من القانون المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد و بإحداث المنظمة المهنية المحاسبين المعتمدين، تبين أن فئة الأشخاص الذين لايستوفون الشروط الواردة في المادة 102 و المسجلين بصفة محاسبين مهنيين مستقلين في جدول الضريبة المهنية قبل فاتح يوليوز 2015، أن هذه الفئة، وبعد حصر قوائمها على الصعيد الوطني، تتألف من 2139 محاسبا مهنيا مستقلا لم يتم إدراجهم ضمن قائمة المحاسبين المعتمدين.

    ويضيف أعضاء الائتلاف، أنه ونظرا لكون فئة المحاسبين المهنيين المستقلين تتضمن فئات متنوعة من حيث الشواهد والأقدمية، فإنه من باب الإنصاف، حصولهم على الاعتماد للالتحاق بزملائهم بعد ذلك كمحاسبين معتمدين، وفي ظل هذا السياق جاء مقترح تعديل المادة 103، يؤكد أعضاء الائتلاف.

    من جهته، شكر السيد محمد اشرورو الحاضرين على تواصلهم، وأكد أن الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة منفتح على كل الفعاليات والمؤسسات ويرحب بكل المقترحات، وأنه يراعي في التعامل معها مصلحة الوطن والمواطن. وفي معرض تطرقه لمقترح ائتلاف المحاسبين المستقلين بالمغرب، طمأن محمد اشرورو الحاضرين مشددا على أن مقترحهم سيعرض على هياكل الفريق والشعبة المختصة من أجل دراسته وتعميق النقاش بشأنه، داعيا الحاضرين إلى الاستمرار في التواصل مع الفريق كلما اقتضت الضرورة لتقديم التوضيحات والشروح اللازمة.

  •  العربي المحرشي يستعرض مشاكل وقضايا مدينة الدار البيضاء مع منتخبي ومنتخبات البام

    العربي المحرشي يستعرض مشاكل وقضايا مدينة الدار البيضاء مع منتخبي ومنتخبات البام

    ترأس السيد العربي لمحرشي رئيس المؤسسة الوطنية لمنتخبات ومنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الإثنين 01 أكتوبر 2018، بالمقر الجهوي للحزب بجهة الدار الببضاء سطات، لقاء تواصليا تنظيميا، بحضور بعض  أعضاء المكتب السياسي وبرلمانيي ومنتخبي ومنتخبات مدينة الدار البيضاء.

    وبعد التذكير بسياق عقد هذا اللقاء التواصلي،  أكد العربي لمحرشي حرصه إلى جانب كل منتخبي الحزب على القطع مع كل المغالطات التي يروجها خصوم الحزب، والعمل على توضيح الصورة الحقيقية لحزب الأصالة والمعاصرة التي يعرفها عنه المغاربة، والتي يأتي على رأس أولوياتها الدفاع عن قضايا الوطن والمواطن. 

    في هذا السياق، أكد العربي المحرشي على الديناميكية الجديدة التي أقرها المكتب السياسي للحزب من خلال خارطة الطريق، والتي تلح على ضرورة تقوية الهياكل التنظيمية للحزب. هذه العملية التي ستتم من خلال تنزيل مشروع المقاربة الإقليمية، والعمل مع جميع منتخبي الحزب لدعمهم والتواصل معهم، والترافع لدى كل الجهات المعنية، من أجل الدفاع عن قضايا التنمية بكل الدوائر والجماعات التي يتولى فيها منتخبو الحزب مسؤوليات التدبير أو من خلال مواقع المعارضة، وذلك بغية الحفاظ على المكانة التي منحها المغاربة للبام في الاستحقاقات الجماعية السابقة. 

    وفي سياق متصل، شهد اللقاء مناقشة مجموعة من النقاط التنظيمية بين منتخبي الحزب، إذ تم الاتفاق على ضرورة التنسيق بين جميع المنتخبين في المقاطعات ومجلس المدينة حتى يمارس كل فرق البام معارضة فاعلة وبناءة، تهدف أساسا إلى طرح مشاكل ساكنة الدار البيضاء والترافع عنها في دورات المجالس واللجن. 

    كما استغل المجتمعون الفرصة للوقوف على مظاهر التسيير العشوائي، والتدبير غير المعقلن، لمجلس مدينة الدار البيضاء. حيث أبدى الجميع استياءهم من هذا الأمر، خاصة أن استمرار هذا الواقع ينعكس سلبا على الساكنة في مختلف القطاعات، مؤكدين أنهم سيعملون جاهدين من أجل ممارسة معارضة قوية لكشف الخروقات التي تعتري تدبير مجلس مدينة الدار البيضاء للشأن المحلي. 

     

    إلى ذلك، شدد المستشارون والمستشارات على ضرورة عقد لقاءات بشكل دوري وفق أجندة متفق عليها وملزمة للجميع، حتى يتم طرح كل المشاكل والخروقات التي تعانيها كل مناطق الدار البيضاء، والاتفاق على سبل إثارتها ورفعها وإشراك الرأي العام ليكون حكما على ضعف الحكامة وغياب أي استراتيجية للأغلبية الحالية في تدبير مدينة بحجم الدار البيضاء. 

    اللقاء التواصلي الذي ترأسه العربي لمحرشي رئيس المؤسسة الوطنية لمنتخبات ومنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة، كان أيضا فرصة للوقوف على تجليات موجة الإحتقان الاجتماعي الكبير الذي تعرفه مدينة الدار البيضاء، كما باقي المدن بمختلف الجهات، والتي تؤكد تفاقم الأزمة جراء التدبير الباهت للحكومة.

    إبراهيم الصبار

     

  • محمد غياث يدعو مولاي حفيظ العلمي للتدخل العاجل لتسوية الوضعية العقارية للمنطقة الصناعية بسطات

    محمد غياث يدعو مولاي حفيظ العلمي للتدخل العاجل لتسوية الوضعية العقارية للمنطقة الصناعية بسطات

    وجه النائب البرلماني محمد غياث، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، طلبا لوزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، للتدخل العاجل من أجل تسوية الوضعية العقارية للمنطقة الصناعية بسطات.

    وأفاد السيد محمد غياث في طلبه بأن هناك أزيد من 12 وحدة إنتاجية توقفت عن العمل بمدينة سطات، بسبب عدم إصدار الرسوم العقارية التي تضمن للمستثمرين حق الملكية والتصرف في البقع الأرضية التي توجد عليها هذه الوحدات الإنتاجية، مبيناً أن المنطقة الصناعية بسطات منجزة فوق 20 هكتار تملك منها الجماعة 5 هكتارات على الشياع.

    وفي هذا الصدد، يقول النائب البرلماني أنه اعتبارا "لأن بلادنا في حاجة إلى أوراش تنموية حقيقية تشكل مدخلاً أساسياً لخلق فرص الشغل وتحسين مستوى عيش السكان، لا سيما منهم ذوي الدخل المحدود، فالمنطقة الصناعية بسطات تحتاج إلى دينامية جديدة، من أجل، أولاً، الحفاظ على فرص العمل المتاحة، وثانياً، المساهمة في خلق فرص جديدة". ولن يتأتى ذلك، يضيف محمد غياث، إلا من خلال حرص الوزارة الوصية، بالتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية، على تسوية الوضعية العقارية للمنطقة الصناعية المذكورة، وتمكين المستثمرين من الرسوم العقارية بهدف الحصول على التمويل الضروري لتجسيد أو توسيع مشاريعهم.

    ودعا محمد غياث وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي

    إلى إشراك الجماعات المحلية المعنية في حل هذه المعضلة، وتمكينها من الدعم المالي الضروري لحيازة العقار البالغ مساحته 20 هكتار الذي تملك منه الجماعة 5 هكتارات على الشياع. وكل ذلك بغاية إيجاد الوسيلة والاَلية القانونية المناسبة لمعالجة هذه الإشكالية التي باتت تهدد المستقبل التنموي لمدينة سطات ونواحيها.

    خديجة الرحالي

  • أحمد التويزي يعقد لقاء تواصليا بجماعة تيديلي مسفيوة مع منتخبي حزب البام بإقليم الحوز

    أحمد التويزي يعقد لقاء تواصليا بجماعة تيديلي مسفيوة مع منتخبي حزب البام بإقليم الحوز

    عقد أحمد التويزي المستشار البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم السبت 29 شتنبر 2018 بجماعة تيديلي مسفيوة، لقاء تواصليا مع منتخبي حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم الحوز، لمواصلة التنسيق والتشاور بين المنتخبين بالإقليم.

    وشارك في هذا اللقاء عشرة رؤساء جماعات وأعضاء المجلس الجماعي بتديلي مسفيوة، فيما تعذر على باقي الرؤساء المنتمين إلى حزب الأصالة والمعاصرة الحضور بسبب الأمطار والعواصف الرعدية التي يشهدها إقليم الحوز هذه الأيام.

    وبعد نقاش مستفيض حول قضايا التنمية المحلية والوقوف على انتظارات وحاجيات الساكنة، خصوصا مسألة تقوية شبكة التجهيزات عبر إنجاز مشاريع كبرى مثل بناء طرق وقناطر لفك العزلة وتعزيز الديناميكية المجالية بالإقليم، وبالنظر إلى واقع ضعف الإمكانيات المادية الذاتية لدى الجماعات القروية، اتفق المشاركون على ضرورة تكثيف الترافع لدى كل الجهات المعنية دفاعا عن مصالح الساكنة وتعزيزا للتنمية المحلية، وذلك حتى تأخذ الجماعات المحلية بإقليم الحوز نصيبها من مجهود الاستثمار العمومي. كما أقر الحاضرون ترسيم دورية برمجة اللقاءات التواصلية، حيث سينظم اللقاء المقبل في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري بجماعة أيت أورير.

     

    إبراهيم الصبار

     

     

  • عبد النبي بعيوي يشارك في حفل توقيع الكاتب الأورغوياني لويس أغويرو فاغنير لكتاب حول "الصحراء المغربية ما وراء الصحراء الغربية"

    عبد النبي بعيوي يشارك في حفل توقيع الكاتب الأورغوياني لويس أغويرو فاغنير لكتاب حول "الصحراء المغربية ما وراء الصحراء الغربية"

    حضور وازن لعدد من المثقفين والسياسيين، شارك السيد عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، يوم السبت 30 شتنبر 2018، في حفل توقيع وعرض كتاب "الصحراء المغربية ما وراء الصحراء الغربية" للكاتب لويس أغويرو فاغنير من دولة الأوروغواي. كتاب يكشف أكاذيب “جبهة الوهم البوليساريور”، ويعطي الحق للدولة المغربية في المطالبة بأراضيها.

     في هذا الإطار، كشف عبد النبي بعيوي أن الكتاب الذي تم تقديمه يشرح فيه الكاتب حقيقة الصحراء المغربية، ويكذب من خلاله الادعاءات الكاذبة التي تدعيها “جبهة البوليساريو” الوهمية، والمغالطات التي تروج لها.

    وشدد بعيوي على أنه في السنوات الأخيرة سحبت  العديد من الدول اعترافها بالجمهورية الوهمية، وتم تبني مقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كخيار لحل ملف الصحراء المغربية، ليضيف قائلا أن: ”الحقيقة سبق وأن قالها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه التاريخي، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها”.

    كما أبرز رئيس مجلس جهة الشرق أن الكاتب اعترف بمغربية الصحراء وهو لا ينتمي إلى أية منظمة، بل هو كاتب حر ينتمي إلى مجتمع يعبر عن الحقيقة بكل حرية، مؤكدا أنه سيعمل على ترجمة الكتاب المكتوب باللغة الاسبانية إلى اللغة العربية، وذلك من أجل تمكين جميع المغاربة من الإطلاع على محتواه ومعرفة تفاصيل تؤكد حقيقة ملف الصحراء المغربية.

    إلى ذلك، دعا عبد النبي بعيوي وزارة الثقافة والاتصال إلى ترجمة الكتاب إلى عدة لغات من أجل إبراز قضية الصحراء المغربية، خاصة أن الكاتب يشرح جميع المراحل التي قطعتها “جبهة البوليساريو” في صياغة سيناريو الكذب والتضليل، وذلك حتى نساهم في أن يطلع الرأي العام الدولي على حقيقة الملف.

    ويذكر أن حفل تقديم الكتاب شهد حضور عدد من المتتبعين والمهتمين بما فيهم أفارقة وأوروبيين، تجاوبوا مع مضمون كتاب لويس أغويرو واغنر، الذي يتحدث فيه عن مغربية الصحراء.

    إبراهيم الصبار

  • بوفراشن والمريني والبيطار..ضمن وفد برلماني رفيع المستوى في زيارة عمل لأمستردام

    بوفراشن والمريني والبيطار..ضمن وفد برلماني رفيع المستوى في زيارة عمل لأمستردام

    توجه وفد برلماني رفيع المستوى الى أمستردام من أجل عقد لقاءات عمل مع المسؤولين الهولنديين.

    وأفاد بلاغ لمجلس النواب، أن وفداً برلمانياً رفيع المستوى من مجلس النواب  يقوم بزيارة عمل لهولندا خلال الفترة ما بين 26 و29 شتنبر الجاري، وذلك بهدف تطوير العلاقات البرلمانية وبحث سبل رفع مستوى التعاون الثنائي بين المغرب وهولندا.

    وحسب نفس المصدر، أجرى الوفد البرلماني الذي يضم النائبة حياة بوفراشن، النائبة الثامنة لرئيس مجلس النواب، والنائبة زكية المريني، رئيسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة، والنائب عادل البيطار، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، إضافة الى نواب من أحزاب أخرى، (أجرى) لقاءً مع رئيسة مجلس النواب الهولندي، السيدة خديجة عريب، شكل فرصة لاستعراض العلاقات التاريخية بين البلدين، وكذا تثمين دور الجالية المغربية في المساهمة في تدبير الشأن السياسي لهولندا، كما تطرق أعضاء الوفد أمام السيدة عريب إلى أبرز التطورات التي شهدتها بلادنا في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية وتميز النموذج المغربي داخل محيطه العربي.

    ومن جانبها، أكدت رئيسة مجلس النواب الهولندي على أن المجتمع المغربي قد عرف تطورات مهمة خلال السنوات الأخيرة خاصة في مجال المجتمع المدني والأحزاب السياسية والحريات، وبخصوص التعاون البرلماني أبرزت عريب على أهمية التواصل بين المؤسستين التشريعيتين في المغرب وهولندا وكذا تبادل التجارب حول العمل داخل اللجان البرلمانية، مشيرة إلى ضرورة تقوية علاقات التعاون كذلك بين حكومتي البلدين.

    وحسب المصدر ذاته، عقد الوفد المغربي، في إطار هذه الزيارة جلسة عمل مشتركة مع ممثلين عن كل من لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية، ولجنة العلاقات الخارجية، ولجنة التجارة الخارجية، بحضور برلمانيين من مختلف التوجهات السياسية الهولدنية.

    وتم في هذا السياق، التطرق لمجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطوير العلاقات التجارية بين المغرب وهولندا، ورفع مستوى التعاون بين البلدين في مجالات محاربة الإرهاب والهجرة والاندماج والعدالة، كما تم الاتفاق على تنظيم زيارة للمغرب لفائدة وفد برلماني هولندي عن لجنة التجارة الخارجية من أجل بحث سبل الاستثمار وتطوير شراكات مع الفاعلين الاقتصاديين في المغرب.

     

    خديجة الرحالي

  • عبد اللطيف وهبي يطالب بتشكيل لجنة برلمانية استطلاعية لشركة "كوسومار"

    عبد اللطيف وهبي يطالب بتشكيل لجنة برلمانية استطلاعية لشركة "كوسومار"

    وجه النائب البرلماني عبد اللطيف وهبي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، مراسلة إلى السيد رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، لتشكيل لجنة برلمانية تقوم بمهمة استطلاعية، لمجموعة "كوسومار". 

    ودعا النائب البرلماني في مراسلته رئيس اللجنة إلى برمجة هذه المهمة الإستطلاعية إلى الشركة التي تعتبرالفاعل الإقتصادي المحتكر لصناعة وتسويق السكر بالمغرب، في أقرب الآجال الممكنة نظرا لراهنية الموضوع وحساسيته، وذلك حتى يتمكن البرلمانيون من الوقوف على دور مجموعة "كوسومار" في تأمين تزويد السوق الوطنية بمادة السكر، كمادة استهلاكية أساسية واستراتيجية، تستفيد من دعم صندوق المقاصة.

    كما طالب وهبي من اللجنة إيجاد أجوبة على مجموعة من الأسئلة والمحاور، من قبيل واقع سلسلة النباتات السكرية، والقدرات التكريرية والإنتاجية للمجموعة (استخراج وتصنيع وتلفيف السكر بأنواعه)، وكذا الحاجيات المستوردة من خام السكر، وحجم الاستهلاك الوطني، وأخيراً كيفيات الاستفادة من الدعم حسب كل نوع من أنواع السكر (سكر سانيدة ، قطع السكر الصغيرة، القالب وقطع السكر الكبيرة).

    واقترح السيد عبد اللطيف وهبي في ذات المراسلة، أن تقوم اللجنة بلقاء عدد من الفاعلين والمسؤولين الحكوميين وغير الحكوميين الذين لهم علاقة مباشرة بالملف.

     

    خديجة الرحالي

  •  فؤاد العماري: تدبير جماعة طنجة يعيش "الأزمة" رغم توفر من يسيرون على "الأغلبية"

    فؤاد العماري: تدبير جماعة طنجة يعيش "الأزمة" رغم توفر من يسيرون على "الأغلبية"

    هل للمنتخبين دور في صناعة النموذج التنموي؟ وهل رئيس الجماعة "العمدة" كنموذج، له إمكانيات ابتكار واقتراح ما يمكن أن يصب في هذا الصدد؟ أسئلة طرحها...

  •  اجتماع الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بصفرو...

    اجتماع الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بصفرو...

    عقدت الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة و المعاصرة اجتماعها الثاني يوم السبت 29 شتنبر 2018 بالمقر الإقليمي للحزب.
    استهل الاجتماع الأمين الإقليمي السيد إدريس عميمي  بالتذكير بالمستجدات السياسية وما صدر عن قيادة الحزب من مواقف هامة وإسهامات تحث على ضرورة أن تنهض الحكومة بكامل مسؤولياتها والاستماع لنبض الشارع وحل المشاكل العالقة والتي تجثم على كل فئات المجتمع المغربي و تذكي احتقانا غير مسبوق، خصوصا لدى الشباب.
    بعد ذلك، أطلع الأمين الإقليمي كافة الأعضاء الحاضرين بالحيثيات الخاصة بالملف القانوني وضرورة احترام أجل وضعه لدى السلطات المحلية، مع استكمال وثائق كل أعضاء المكتب.
    إلى ذلك، تمت مناقشة موضوع الانخراطات بالإقليم و تم الحث على ضرورة تنمية الانخراطات وجذب طاقات جدية للعمل السياسي والنضالي في الحزب و تنميته إقليميا.
    وقد وافق أعضاء الأمانة الإقليمية على بدء العمل بتنظيم لقاءات تواصلية مع منتخبي الحزب بجميع الدوائر الانتخابية بالإقليم، و فتح قنوات التواصل مع مناضلي الحزب من المؤسسين لتواجد الحزب بالإقليم وذلك بغية لم الشمل وتعبئة كل مناضلي الحزب قصد المساهمة الحادة في تحسين الأوضاع العامة والترافع من أجل مصالح سكان إقليم صفرو.
    كذلك تم الاتفاق على تنظيم ندوة سياسية فكرية بالإقليم يشكل أول نشاط إشعاعي للحزب خلال الموسم الجديد. كما تم التركيز على أهمية التكوينات الواجب التحضير لها لفائدة منتخبي الحزب و مناضليه من الشباب والنساء.

     

     

  • Pages