قالوا عنا

  • مقترح قانون "البام" حول مأسسة الحوار الاجتماعي يحظى باهتمام إعلامي واسع

    مقترح قانون "البام" حول مأسسة الحوار الاجتماعي يحظى باهتمام إعلامي واسع

    بادر حزب الأصالة والمعاصرة بإصدار مذكرة ومقترح قانون لمأسسة الحوار الاجتماعي، وذلك تماشيا مع دعوة الملك محمد السادس في خطابه الأخيرة لضرورة الحفاظ على عقد...

  • بنشماش يعيد هيكلة "البام" ابتداء من نونبر المقبل

    بنشماش يعيد هيكلة "البام" ابتداء من نونبر المقبل

    بنشماش، الذي كان يتحدثت، أمس الأحد، في لقاء تشاوري مع الأمانة الجهوية بجهة طنجة تطوان، وجه دعوة لجميع مؤسسات ومنظمات الحزب من أجل الاستعداد لإعادة بناء هياكل الحزب، معلنا أن «البام» سيعطي انطلاقة برنامج إعادة هيكلة الحزب على مستوى الجهات والأقاليم شهر نونبر المقبل.
    وأضاف بنشماش، أن «المرحلة اليوم تستوجب إعادة تعريف مهام الحزب، وكذا ترتيب الأولويات، فهناك الكثير من الجهد والطاقة التي صرفت على أشباه القضايا»، مردفا أنه «تتقوى لدينا قناعة بأننا في حاجة كذلك لإعادة قراءة وثائقنا، حتى تكون رؤيتنا متقاسمة ولنتملك أيضا آليات البلورة على مستوى العمل».
    وشدد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، على أنه يحرص خلال كل اللقاءات التواصلية التي يعقدها بالجهات على الإنصات فيها لصوت المناضلات والمناضلين.
     

  • موقع كود: البام يفوز  برئاسة المجلس الجماعي لمديونة ويرد "الصرف"

    موقع كود: البام يفوز  برئاسة المجلس الجماعي لمديونة ويرد "الصرف"

    ذكر موقع كود أن حزب الأصالة والمعاصرة، تمكن من رد (الصرف) لحزب الاستقلال، بعد هزيمته بإقليم برشيد في الانتخابات التشريعية الجزئية لـ 7 دجنبر 2017، وحصده (البام) لأغلبية الأصوات، يوم أول أمس الاثنين ببلدية مديونة، في شخص منسقه الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء- سطات، صلاح الدين أبو الغالي، الذي فاز برئاسة المجلس الجماعي لمديونة.

    وحصل أبو الغالي، على 19 صوتا مقابل ستة أصوات، لحزب الاستقلال الذي ينتمي إليه الرئيس السابق للمجلس، قبل أن تتم تنحيته من منصبه بقرار من إدارية الدار البيضاء.

    وكانت وزارة الداخلية أصدرت في شخص عامل إقليم مديونة، تعليماتها من أجل تطبيق قرار عزل رئيس بلدية مديونية، كما قضت بذلك محكمة الاستئناف الإدارية شهر أبريل الماضي، بعدما تلقى باشا مديونة تعليمات من قبل عامل الإقليم بتكليف الكاتب العام لبلدية مديونة، بمباشرة مهام تسيير المجلس إلى غاية تشكيل مجلس جديد.

    وسبق للقضاء، أن أدان الاستقلالي المستاوي، بخمس سنوات حبسا، كما كان موضوع عدة قضايا بمحاكم البيضاء وسطات، آخرها إدانته ابتدائيا بخمس سنوات سجنا نافذا، وهو الحكم الذي أيدته محكمة الاستئناف بالبيضاء، بعد مؤاخذته بالتهم المنسوبة إليه في ملف مرتبط بتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ.

  • موقع زنقة 20: "رئيس جهة الشرق طلع راجل وتدخل وسط مئات المواطنين بجرادة لإخماد الإحتجاجات بحلول عملية"

    موقع زنقة 20: "رئيس جهة الشرق طلع راجل وتدخل وسط مئات المواطنين بجرادة لإخماد الإحتجاجات بحلول عملية"

    في سابقة سياسية، أقدم رئيس جهة الشرق ‘عبد النبي بعيوي’ على التوجه صباح اليوم الاثنين لمدينة جرادة حيث التقى مباشرة بالمواطنين وشارك وسطهم في نقاش حول الحلول العملية لمعاناتهم.

    وحسب مصدر من عين المكان فان ‘بعيوي’ عمد الى الدخول وسط الاحتجاجات لمخاطبة المواطنين الذين تجمهروا لمنع السلطات من دفن ‘شهيدي رغيف الخبز’ بجرادة.

    ويضيف مصدرنا أن ‘بعيوي’ تدخل لدى المواطنين ليعدهم بايصال مطالبهم للجهات الرسمية بالرباط حول ايجاد بدائل اقتصادية حقيقية وفرص عمل لأبناء المنطقة.

    كما تعهد ‘بعيوي’ بعين المكان على ايجاد فرص عمل لأقرباء الضحيتين وتسليمهما شقتين بمدنية وجدة للعيش بكرامة، كما تعهد خلال كلمة له أمام المواطنين بايصال مطالبهم للحكومة في اقرب وقت معلناً أن وزراء سيحلون بالمدينة خلال أيام للنظر في مطالبهم وهو ما فشل فيه عامل الاقليم الذي فضل المكوث في مكتبه الوثير واستخدام هاتفه للاتصال بالعناصر الأمنية للتدخل.

  • موقع "زنقة 20": العماري أول أمين عام يهنئ العثماني بعد انتخابه أميناً عاما للبيجيدي

    موقع "زنقة 20": العماري أول أمين عام يهنئ العثماني بعد انتخابه أميناً عاما للبيجيدي

    أورد موقع الزنقة 20 أن  "إلياس العماري" الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة، أول من هنأ  الدكتور سعد الدين العثماني بمناسبة انتخابه أمينا عاما جديدا لحزب العدالة و التنمية خلفا لــ "عبد الإله بنكيران".

    وتوقف الموقع  عند  أن "العماري"  كتب كأول أمين عام يهنئ العثماني على صفحته الفايسبوكية يقول: أهنئ الدكتور سعدالدين العثماني بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية من طرف مؤتمري حزبه، وأتمنى له كامل التوفيق.

     

    و يشار إلى أن العثماني فاز بالأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية خلفا لـ عبد الإله بنكيران بمجموع أصوات وصلت لـ 1006 صوتاً بنسبة 51,8% متقدما على منافسه إدريس الأزمي الذي حصل على 912 صوت.

  • الزفزافي و37 معتقلا  يسحبون  توكيلهم من ​محاميين..

    الزفزافي و37 معتقلا يسحبون توكيلهم من ​محاميين..

    لازالت الصحافة الوطنية تولي اهتمام كبير بالتصريح الذي خرج به المحامي إسحاق شارية حول إلياس العماري وبعض رموز الحزب وعلاقتهم بحراك الريف، حيث ذكر الموقع الإلكتروني "الأول" أن ناصر الزفزافي ومعه 37 معتقلا سحبوا توكيلهم من المحامي إسحاق شارية، بعدما صرح أثناء جلسة محاكمة معتقلي الحراك أن العماري متورط مع نشطاء الحراك في تدبير "مؤامرة ضد الملك".

    وأفاد الموقع، أن الزفزافي قام عند بداية جلسة محاكمة معتقلي "حراك الريف"، التي انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، بمحكمة الإستئناف بالدار البيضاء، بتقديم ورقة موقعة من 38 معتقلا يتبرؤون فيها من إسحاق شارية وزيان. وأضاف، أن محمد زيان طلب من حميد المهداوي موقفه من استمراره في الدفاع عنه بنفس الملف ما دام لم يوقع مع باقي المعتقلين على سحب توكيلهم له، فأجابه المهداوي "أنا لا أتفق مع إسحاق شارية، ومرحبا بأي واحد يدافع عليا"، ليرد زيان بانفعال "أنا سأدافع على المهداوي وغادي نبقى".

    من جهتها، تطرقت الصحيفة الإلكترونية "الزنقـة 20" إلى الموضوع، حيث نشرت، في ذات السياق، أن زعيم حراك الريف المعتقل بسجن عكاشة "ناصر الزفزافي" والمجموعة التي تحاكم معه تبرأوا من المحامي إسحاق شارية، حيث قاموا بسحب توكيلهم من المحامي المذكور في جلسة محاكمة نشطاء "حراك الريف"، التي تجرى صبيحة يومه الثلاثاء باستئنافية الدار البيضاء. وأوردت ذات الصحفية، أن تبر ​ؤ​ الزفزافي من شارية يأتي بعد الإتهامات التي أقحم فيها الإثنان "ناصر الزفزافي" والموجهة للأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة إلياس العماري، مبرزة أن ناصر الزفزافي قدم ورقة موقعة باسمه و37 معتقلاً آخرين لقاضي المحكمة يتبرؤون فيها من تصريحات كل من "زيان" و"إسحاق شارية

     

    الشيخ الوالي

  • الزفزافي ينفي ويتخلى عن محامييه

    الزفزافي ينفي ويتخلى عن محامييه

    أورد موقع هسبريس ومواقع أخرى خبرا مفاده أن المحامي إسحاق شارية، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي ""حراك الريف، وجد نفسه في موقف حرج حين أعلن ناصر الزفزافي رفض ترافعه عنه رفقة باقي المتهمين.

    وذكر الموقع أن أيقونة "حراك الريف" في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، للقاضي على الطرشي ورقة موقعة من طرف 38 معتقلا يرفضون ترافع المحامي شارية والنقيب محمد زيان عنهم.

    يأتي ذلك بعد التصريحات التي أطلقها الأول مؤكدا فيها أن موكله، الزفزافي، أخبره بأن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حرضه للتآمر على الملك.

    وأورد الزفزافي في الورقة التي قدمها لرئيس الجلسة: "لا علاقة لي بمحتوى التصريحات التي نسبها إليّ المحامي إسحاق شارية، والمتعلقة بتحريض إلياس العماري للمتظاهرين في الحسيمة".

    واضاف ذات الموقع الإخباري أن الزفزافي دعا المحامي شارية، إلى جانب النقيب السابق المحامي محمد زيان، إلى الانسحاب من هيئة الدفاع عنه وعن باقي المعتقلين، مشددا على أن التصريحات التي جاءت على لسان المحامي لا علاقة له بها.

    واضطر رئيس الجلسة إلى دعوة الزفزافي إلى تأكيد مضمون الرسالة، وهو ما شكل مفاجأة في صفوف المحامين، في ظل غياب المحامي شارية الذي كان قد أعلن تعليقه الترافع في الملف.

    من جهة أخرى، انتفض النقيب محمد زيان بعد سماع تبرؤ المعتقلين منه، ودعا الصحافي حميد المهداوي، المتابع في الملف نفسه، إلى إعلان الموقف من الدفاع عنه، وهو ما أكده الصحافي الذي لم يرفض.

    وأكد أحد المحامين، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "نفي الزفزافي ما جاء على لسان المحامي شارية يجعل الأخير في وضعية حرجة تلزمه، خاصة أن التصريحات خطيرة وقد تجعل الأمر يتعلق بمحاولة تضليل العدالة ويصير متابعا بجناية".

    وكان المحامي شارية أكد تعليقه الترافع في ملف معتقلي "حراك الريف"، وذلك "حماية لوحدة الدفاع، وحتى يتمكن من المساهمة الجدية والفاعلة في التحقيقات المفتوحة حول هذا الموضوع، وكشف كافة المعطيات التي بحوزته للوكيل العام للملك بالدار البيضاء من خلال ملف سيسلمه لنيابته، من أجل إغناء التحقيق وتجنيب المعتقلين تأثيرات هذه المواجهة المفتوحة"، مؤكدا تشبثه الكامل بما جاء في مضمون مرافعته جملة وتفصيلا.

    وأثارت التصريحات الخطيرة التي أدلى بها المحامي نفسه، الأسبوع الماضي داخل القاعة رقم 7 بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، امتعاض عدد من أسر المعتقلين؛ ومن ذلك ما أكده محمد أحمجيق، شقيق المعتقل نبيل أحمجيق، الذي قال في تصريح لهسبريس: "نحن لم نوكل شارية للدفاع عن شقيقي.. من كان يتموقف سلبا ضد حركة 20 فبراير لا يمكنه أن يقوم بمهمة الدفاع عن المعتقلين، وبالتالي أن يعطي دروسا في الوطنية".

    وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قد خرج، عبر محاميه أحمد أرحموش، ليدين تصريحات المحامي إسحاق شارية ويستنكرها جملة وتفصيلا، ويطالب بـ"فتح تحقيق عاجل في الموضوع لتتضح الخلفيات والأهداف الكامنة وراء ترويج مثل هذه الأخبار الزائفة، ويحتفظ لنفسه بالحق في المتابعة القضائية".

    وتجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء فتحت ، يوم الأربعاء الماضي، تحقيقا في قضية التصريحات الخطيرة التي أدلى بها المحامي شارية.

  • هسبريس: حكيم بنشماش يقود وفدا برلمانيا مغربيا إلى البرلمان الدولي

    هسبريس: حكيم بنشماش يقود وفدا برلمانيا مغربيا إلى البرلمان الدولي

    يترأس حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، من 14 إلى 18 من أكتوبر الجاري، وفدا برلمانيا للمشاركة في أشغال الجمعية 137 للاتحاد البرلماني الدولي التي ستنعقد في سانت بيترسبورغ بفيدرالية روسيا. 
    وأعلن مجلس المستشارين، في بلاغ صادر عنه، وفق ما نشرته جريدة هسبريس الالكترونية، أن بنشماش رئيس الوفد المغربي سيلقي كلمة خلال جلسة المناقشة العامة، تتمحور حول موضوع "ترقية التعددية الثقافية والسلم من خلال الحوار بين الأديان والإثنيات".
    وأفاد ذات البلاغ، أن اختيار البرلمان المغربي لهذا الموضوع يأتي اعتبارا لراهنيته وتأكيدا لمواقف المملكة المغربية تجاه المأساة الإنسانية التي تعيشها أقلية الروهينغا بميانمار، مبرزا أن حكيم بنشماش سيجري لقاءات تشاورية مع رؤساء وممثلي وفود برلمانات القارتين الإفريقية والأمريكية اللاتينية حول مبادرة إرساء منتدى برلماني إفريقي أمريكو لاتيني.
    وستعرف الجمعية 137 للاتحاد ذاته، وفق ذات البلاغ، التصويت على مقترحات بنود طارئة، على رأسها مقترح البند الطارئ الذي تقدم به البرلمان المغربي حول موضوع "وضع حد للاضطهاد والعنف والتمييز تجاه أقلية الروهينغيا بميانمار: دور الاتحاد البرلماني الدولي"، كما سيتم أيضا انتخاب رئيس جديد ليحل محل صابر تشودري (بنغلادش)، الذي تنتهي ولايته بنهاية الأشغال.
    ويضم الوفد البرلماني المغربي كلا من عبد العزيز العماري، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، ورشيد العبدي، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، وأحمد التويزي، أمين مجلس المستشارين (عضو اللجنة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان)، ونبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين (عضو اللجنة المعنية بالأمن والسلم الدوليين)، ورحو الهيلع، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب (عضو لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة)، ونور الدين الأزرق، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب (عضو لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة)، وأحمد التومي، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب (عضو مكتب اللجنة المعنية بالأمن والسلم الدوليين)، ومحمد سالم بنمسعود، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين (عضو اللجنة المعنية بشؤون الأمم المتحدة).

  • هسبريس: اكتساح البام للانتخابات في دائرة سطات يضع حدا للتأويلات والتكهنات

    هسبريس: اكتساح البام للانتخابات في دائرة سطات يضع حدا للتأويلات والتكهنات

    افردت صحيفة "هسبريس" الالكترونية ،اليوم الجمعة، مقالا تطرقت فيه الى اكتساح السيد محمد غيات الانتخابات الجزئية التي جرت بدائرة سطات مبرزة عودة البام ليكسب الرهان من جديد. 

     وفي مقال حمل عنوان : "الجرار" يحرث دائرة سطات في الانتخابات البرلمانية الجزئية ذكرت الصحيفة ان مرشح البام محمد غياث نال 24 ألف صوت، مشيرة الى انه تمكن من حرث غالبية الجماعات والدواوير، حيث اكتسح معظم بوادي المنطقة، اذ حصد بجماعة "مكارطو" لوحدها على ما يزيد عن 12 ألف صوت. 

    وبهذا الاكتساح، وضع محمد غياث حدا لمنافسيه في هذه الدائرة الصعبة، خاصة حزب العدالة والتنمية، الذي يشغل رئاسة المجلس البلدي لابن أحمد ويحظى بشعبية في المنطقة إذ سبق لمرشحه الحصول على المرتبة الأولى في انتخابات 2016 بأزيد من 20 ألف صوت وفق ذات المنبر الالكتروني.

     

    واعتبرت ذات الصحيفة الالكترونية ان فوز حزب الأصالة والمعاصرة بهذا المقعد البرلماني عن دائرة سطات يكون بذلك قد وضع حدا للتكهنات التي كانت تشير إلى بداية "وفاته" في عدة مناطق، مبرزة انه عاد ليكسب الرهان في الانتخابات الجزئية التي جرت بالسطات .

     

    يشار الى انه بالفوز بهذا المقعد النيابي، يكون حزب الأصالة والمعاصرة قد رفع بذلك عدد مقاعده إلى اثنين بهذه الدائرة بعدما كان قد فاز بالأول عبر البرلماني الهرامي. 

  • "جون أفريك" تضع دوافع استقالة إلياس العماري تحت المجهر

    "جون أفريك" تضع دوافع استقالة إلياس العماري تحت المجهر

    مضامين خطاب العرش؟ أزمة الريف؟ هي جملة من التبريرات والتعاليق والشائعات المحيطة باستقالة إلياس العماري من كرسي الأمانة العامة للبام وتدبير شؤون حزب الجرار، لهذه...

  • Pages