المكتب السياسي

  • بـلاغ المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة

    بـلاغ المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة

    عقد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة اجتماعه الأسبوعي يوم الثلاثاء 25 شتنبر 2018، برئاسة الأخ الأمين العام حكيم بن شماش.

    وقد تدارس أعضاء المكتب السياسي في بداية الاجتماع، المؤشرات المقلقة للوضع السياسي والاجتماعي، الذي يميزه تنامي الاحتقان الاجتماعي، وانسداد أفق الإدماج الاقتصادي والاجتماعي أمام فئات من الشباب ونزوعهم المتنامي لركوب مخاطر الهجرة غير الشرعية بحثا عن تحقيق ظروف عيش كريم لم تمكنهم منه الحكومة.

    وقد وقف أعضاء المكتب السياسي، عند ما يتواتر من تجاذبات واصطفافات حزبية تبين غياب الانسجام في صفوف الأغلبية الحكومية، التي من المفروض أنها  تشرف على إدارة الشأن العام وعلى وضع السياسات العمومية، بما يستدعيه ذلك من ضرورة توافر شروط الثقة والانسجام والالتزام والمسؤولية أمام المواطنات والمواطنين، وأمام مختلف المؤسسات. الشيء الذي يعزز ما هو قائم من انعدام تفاعل الحكومة مع انتظارات وانشغالات المواطنين وراهنية قضاياهم.

    كما استعرض أعضاء المكتب السياسي موضوع التعيينات في المناصب العليا، التي تعلن عنها أسبوعيا الحكومة، والتي تبين المعطيات خضوع تلك التعيينات، بشكل كبير ومتسارع، لاعتبارات سياسية  وترضيات و ولاءات حزبية، في وقت كان على الحكومة اعتبارا لما تستلزمه تحديات الحكامة الجيدة للمرافق العامة، الاعتماد على معيار الكفاءة والاستحقاق والتجربة والمهنية، وفتح الأبواب أمام فئات واسعة من الأطر والكفاءات الوطنية التي بإمكانها المساهمة باحترافية كبيرة في إعطاء الإضافات المطلوبة لتمكين إدارات الدولة ومؤسساتها من تدبير استراتيجي رشيد للموارد البشرية وللإمكانات المادية. وعليه، قرر المكتب السياسي دعم ومساندة كل الخطوات التي سيقدم عليها فريقي الحزب بالبرلمان، من أجل التقصي في هذا الموضوع الحساس والهام.

    وبناء عليه، فان المكتب السياسي ، إذ يذكر السيد رئيس الحكومة بالمسؤولية الملقاة على عاتقه بمقتضى الدستور وما تتطلبه من ضرورة الاشتغال بنفس وطني حقيقي على القضايا والتحديات المطروحة على جدول أعمال بلادنا ، وإذ يحذر أيضا من خطورة الاستمرار في تعطيل وتكبيل إمكانات التطور الوطني، فإنه قرر أن يستمر الحزب، من موقعه في المعارضة المسكونة بهواجس المساهمة في البناء، بنفس وطني صادق، في القيام بعدد من المبادرات الهادفة إلى إطلاق ديناميات حقيقية تجاه مختلف الفرقاء الاجتماعيين والسياسيين، وذلك من خلال دعوة الحكومة إلى الإسراع بتوفير الشروط لإعطاء الملف الاجتماعي الأهمية والأولوية القصوى التي يستحقها والتعاطي معه بما يلزم من استعجالية ، مع ضرورة انكبابها بجدية ومسؤولية عاليتين على استثمار الفرص المتاحة لبلادنا، في محيط جهوي مضطرب ومعقد، من أجل تحسين مؤشرات أداء الاقتصاد الوطني التي تشهد تراجعا مقلقا، يزيد من تعميقه ارتباك الأداء الحكومي وعدم فعاليته.

    في هذا السياق، أتت المذكرة التي وجهها الأمين العام للحزب، إلى السيد رئيس الحكومة، حاملة لعدد من المشاريع والمقترحات العملية التي يأمل حزب الأصالة والمعاصرة أن يتم التعامل معها بإيجابية خدمة للأوراش الكبرى لبلادنا ولانتظارات المواطنين ودعما لتعزيز دينامية النمو.

    كما اعتمد المكتب السياسي، من جهة أخرى، جملة من المبادرات سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا، تتعلق بقضايا مجتمعية ذات أولوية؛ و تتضمن اقتراحات وعروضا تهم الهيئات النقابية والمنظمات المهنية للمشغلين ومنظمات وازنة في النسيج المدني الوطني. بالإضافة إلى ذلك، أقر المكتب السياسي برنامج عمل متكامل بجدولة زمنية مضبوطة لمجموعة من اللقاءات استعدادا للدخول البرلماني، وأخرى لإطلاق ديناميات تهم البيت الداخلي للحزب وتروم إعادة هيكلة وتفعيل كافة هيئاته ومؤسساته.
    كما تدارس المكتب السياسي موضوع إعادة ترشيح الأخ الأمين العام لرئاسة مجلس المستشارين بكل ما تقتضيه من مسؤولية سياسية، دعما لاستمرار مختلف الأوراش المؤسساتية التي اشتغل عليها مجلس المستشارين خلال المرحلة السابقة، بما يقتضيه ذلك من ضرورة التعبئة والتشاور مع مختلف الفرقاء المعنييـن

  •    بيان المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة

    بيان المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة

    عقد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة اجتماعه الأسبوعي، يوم 18 شتنبر 2018، تم تخصيصه للتداول والنقاش حول الوضعية السياسية ومستجدات الساحة الوطنية، الموسومة بدخول اجتماعي متوتر، تعلن العديد من مؤشراته عن تفاقم الأزمة والاحتقان الاجتماعيين.

    إن حزب الأصالة والمعاصرة، يدعو الحكومة إلى إعادة النظر في طريقة تدبيرها، وسيكون مشروع القانون المالي لسنة2019، مؤشرا سياسيا دالا على إرادة الحكومة، سواء من حيث التفاعل المطلوب مع الخطب الملكية السامية التي أعادت صياغة وترتيب أولويات العمل الوطني، أو من حيث الاستجابة لحاجات وانتظارات المواطنين الملحة، أو من حيث تحسين المؤشرات التنموية الدالة وطنيا ودوليا.

    وعلى مستوى الاستعداد للدخول البرلماني، فالحزب ملتزم بتمكين فريقيه البرلمانيين من الآليات السياسية الكفيلة بتقوية دورهما داخل المؤسسة التشريعية، من موقع المعارضة المسكونة بهواجس البناء، وتثمينا للدور الذي يلعبه الفريقان، يؤكد الحزب على ضرورة بلورة برنامج عمل مشترك بين الفريقين، وعلى أهمية المساهمة في الرفع من منسوب الفعل المؤسساتي، والحرص على المواكبة والمراقبة والاقتراح، من أجل تجويد مختلف السياسات والتشريعات مع التركيز على القضايا الاجتماعية، دون إغفال المساهمة في تقوية دور المؤسسات، وعلى رأسها المؤسسة التشريعية في مراقبة وتقييم السياسات العمومية والديبلوماسية البرلمانية، وتعزيز انفتاح البرلمان على أسئلة وقضايا المجتمع.

    وقد شكل اجتماع المكتب السياسي فرصة للوقوف على مستجدين سياسيين هامين ميزا الدخول السياسي الحالي، يتعلق الأول بالخدمة العسكرية للشباب كمبادرة من شأنها العمل على ترسيخ قيم المواطنة والمساهمة في تيسير سبل الاندماج المهني للشباب. وفي هذا الإطار، فإن حزب الأصالة والمعاصرة حريص على دعوة جميع الفاعلين للانخراط في تعبئة وطنية شاملة، والمساهمة في التوعية والتحسيس وسط الشباب بأهمية هذه المبادرة وإيجابية مردوديتها ونجاعتها. على أن الحزب سيساهم من خلال فريقيه بالبرلمان في تجويد مشروع القانون بما يتماشى مع الالتزامات الدولية لبلادنا في مجال تعزيز مكتسبات حقوق الإنسان.

    وفيما يتعلق بالمستجد الثاني والذي يتعلق بالنقاش الدائر حول بعض الكتب المدرسية، يعيد المكتب السياسي التأكيد على ضرورة استحضار المصلحة العامة، وعدم الانجرار وراء المزايدات السياسية والخطابات الشعبوية، والتوجه إلى القضايا الأساسية لمنظومة التربية والتكوين، ذات الصلة بتمكين المواطن من حقه في التربية والتعليم على قاعدة تكافؤ الفرص بين جميع الأطفال وجميع الجهات والمناطق، وترسيخ قيم المواطنة وحقوق الإنسان لدى الأجيال الصاعدة، وتجسير الهوة بين التكوين والاندماج الاجتماعي والمهني، وتمكين المتعلمين من امتلاك الملكات اللغوية، وإدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية.

    كما أكد المكتب السياسي مجددا موقف الحزب الثابت في شأن قضية الوحدة الترابية للمملكة واستعداده الدائم لمواصلة الدفاع عنها والتصدي لكل محاولات الأعداء التي تستهدف بلدنا وتسعى للنيل منه.

    أما على المستوى التنظيمي، فالمكتب السياسي حرص على دعوة جميع المناضلين إلى التعبئة ومضاعفة الجهود من أجل تنشيط الحياة الحزبية الداخلية والإشعاعية، و تمكين منظمة شباب الحزب من استقلالية أكبر لتعزيز قدرتهم على الإبداع والمشاركة الفعلية والانخراط في القضايا العامة، وتفعيل هيكلة المؤسسة الوطنية لمنتخبي الحزب، والانخراط الجدي في عملية أجرأة خارطة الطريق، والمساهمة الفاعلة في دينامية إعادة هيكلة التنظيمات الحزبية والمنظمات الموازية والمنتديات داخل الأقاليم، وتوفير شروط مواكبة إعلامية وازنة لكل هذه الديناميات.

     

     

     

     

     

  • الشكاف: تعزيز خيار الديمقراطية أكسب المملكة المغربية تقديرا سياسيا ومكانة متقدمة لدى مجلس أوروبا

    الشكاف: تعزيز خيار الديمقراطية أكسب المملكة المغربية تقديرا سياسيا ومكانة متقدمة لدى مجلس أوروبا

    نوهت عزيزة الشكاف، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة وعضو الشعبة البرلمانية لمجلس أوربا عن مجلس النواب، بالجهود التي بذلها المغرب من أجل تعزيز خياراته الديمقراطية، موضحة أن هذه العلامة أكسبته التقدير السياسي لدى شركائه في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

    وأبرزت الشكاف، في تصريح لـ "بام.ما"، أن التقرير التقييمي الذي تم اعتماده بالإجماع، أمس الثلاثاء بستراسبورغ، من قبل لجنة الشؤون السياسية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أشار إلى استعداد الجمعية للتفكير في سبل الارتقاء بالوضع الممنوح للمملكة، مؤكدة أن التقرير سجل التقدم الحقيقي بشكل خاص في مجال القانون سواء تعلق الأمر باعتماد مجمل القوانين التنظيمية المنصوص عليها في دستور 2011  أو الإصلاح الطموح المتعلق باستقلالية القضاء.

    وأشادت النائبة البرلمانية عن "البام" بالنقطة التي تم إدراجها في التقرير والتي تهم نفي التقرير بشدة ادعاءات خصوم الوحدة الترابية للمملكة بشأن وضع حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية، قائلة في هذا الصدد "التقرير أشاد بالدور الذي تضطلع به في هذا الصدد لجان المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الداخلة والعيون وبالتفاعل بين المغرب والآليات التابعة للإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".

    وبخصوص ملف الهجرة، ثمنت عزيزة الشكاف خطوة تنظيم المؤتمر الحكومي للأمم المتحدة الدولي في شهر نونبر المقبل، الذي من المتوقع أن يعتمد اتفاقا عالميا بشأن الهجرة، فضلا عن منتدى عالمي حول الهجرة والتنمية، كما تحدثت الشكاف عن إشادة التقرير  "بأفضل تمثيلية للنساء في المجال السياسي" وتشجيع البرلمان المغربي على اعتماد مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان بهدف تحسين نسبة النساء المسجلات في اللوائح الانتخابية ووضع لوائح بديلة (امرأة/رجل) خلال الانتخابات المحلية.

    الشيخ الوالي

  • بــلاغ بشأن تمثيلية جهة فاس مكناس بالمكتب السياسي

    بــلاغ بشأن تمثيلية جهة فاس مكناس بالمكتب السياسي

    بإشراف من الأستاذ حكيم بن شماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، انعقد بالمقر المركزي للحزب بالرباط، يوم الثلاثاء 11 شتنبر 2018، لقاء خص به السيد الأمين العام، كلا من الأخوين فريد أمغار و كريم الهمس، المتنافسين لعضوية المكتب السياسي للحزب عن جهة فاس مكناس، والذين كانا، خلال آخر دورة للمجلس الوطني للحزب، قد حصلا على نفس عدد الأصوات الممثلة لأعضاء المجلس الوطني الحاضرين عن جهتهم.

     وحيث أن قوانين وأنظمة الحزب لم تعتمد بَعدُ قاعدة قانونية واضحة تفصل بجلاء في حالة تعادل الأصوات بين متنافسين، يمثلون جهة من الجهات لعضوية المكتب السياسي للحزب، فإن الأخوين فريد أمغار و كريم الهمس ومن منطلق الحرص والمسؤولية، قررا معالجة الأمر بالتوافق بينهما.

    في هذا الإطار، أصر الأخ فريد أمغار على التنازل لفائدة الأخ كريم الهمس لعضوية المكتب السياسي عن جهة فاس مكناس، حرصا منه على ضرورة تجاوز هذا الموضوع والمساهمة في أن تكتمل ديناميكية تكوين المكتب السياسي، حتى ينهض بمسؤولياته كاملة في ظرف دقيق يستوجب من الجميع نكران الذات وتجاوز الطموحات الفردية والسعي إلى بناء طموح جماعي مشترك بين كل مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة، التواقين من أي موقع كانوا فيه، إلى العمل على تحقيق شروط التأهيل اللازم وإعادة بناء هياكل الحزب وتجديد ديناميكيتها على أسس من الجدية والفعالية والنجاعة والمسؤولية، والالتفاف حول إنجاز الانتظارات ورفع التحديات الكبرى التي تواجه مجتمعنا على درب تعزيز القيم والمبادئ التي يناضل من أجلها.

     من جهته، أعاد السيد كريم الهمس التأكيد على التزامه بتحمل مسؤولية تمثيل الجهة التي انتخب باسمها، ضمن تشكيلة المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، والنهوض بأعباء المساهمة الجادة في ترجمة توجهات وأهداف الحزب جهويا و وطنيـا، في إطار روح العمل الجماعي المنتصر لإعلاء قيم المسؤولية الحزبية باعتبارها تكليفا وليست تشريفا.

  • بلاغ اجتماع المكتب السياسي للحزب

    بلاغ اجتماع المكتب السياسي للحزب

     عقـد المكتـب السيـاسي لحـزب الأصالـة والمعاصرة، يـوم الخميـس 6 شتنبـر 2018، اجتماعـه الأسبوعي تحت رئاسة السيـد حكيـم بنشمـاش، الأمين العام للحزب، بجدول أعمال هام تناول...

  • بن شماش يترأس اجتماع المكتب السياسي

    بن شماش يترأس اجتماع المكتب السياسي

    يجتمع، مساء اليوم الخميس 6 شتنبر الجاري بالمقر المركزي لحزب الأصالة والمعاصرة بالرباط، المكتب السياسي برئاسة الأمين العام السيد حكيم بن شماش.

    وتشكل المستجدات السياسية والحزبية والدخول البرلماني، أبرز مواضيع جدول أعمال ثالث اجتماع للمكتب السياسي الجديد. 

  • المكتب السياسي: رسالة بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الحزب

    المكتب السياسي: رسالة بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الحزب

    بحلول تاريخ 8 غشت 2018 ، تكون قد مرت عشر سنوات على تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة.  وإذا كانت عشرية تعتبر زمنا قصير المدى في حياة الأحزاب...

  • بلاغ المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة

    بلاغ المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة

     عقد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة اجتماعا استثنائيا، تحت رئاسة الأستاذ حكيم بن شماش، الأمين العام للحزب، خصص للتداول في كيفية التفاعل الجاد والمسؤول لكل مؤسسات وهيئات الحزب، مع مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد.

     وقد ثمن أعضاء المكتب السياسي، في بداية الاجتماع، ما ورد في الخطاب الملكي  من تحديد لأولويات الأجندة الوطنية بما تتضمنه من مهام مستعجلة و من أوراش إستراتيجية لبناء تعاقد جديد يروم تنزيل نموذج تنموي وطني تكون فيه قضايا العدالة الاجتماعية و المجالية ، وتشجيع الاستثمار والمبادرات المحفزة لخلق التنمية الدامجة والمستدامة،  محاور أساسية في كل السياسات العمومية ببلادنا.

      وفي هذا الصدد، و من منطلق حرص الحزب على الاضطلاع بمسؤولياته الوطنية على قاعدة البناء على رصيد التراكمات الايجابية التي حققها على مدى عشر سنوات مع العزم على إحداث القطائع الضرورية، تقدم الأخ الأمين العام بأرضية عملية تتضمن 20 مبادرة و إجراء للتفاعل العملي و الميداني ، مع ما ورد في الخطاب الملكي، بما يمكن حزب الأصالة والمعاصرة من تعزيز انخراطه، إلى جانب الأحزاب السياسية الوطنية الجادة و قوى المجتمع التواقة إلى التغيير، في التواصل مع المواطنين والتجاوب مع انشغالاتهم و تطلعاتهم المشروعة. 

     وقد تضمنت مقترحات الأمين العام، التي تفاعل معها وأغناها أعضاء المكتب السياسي، مقاربة جديدة تحدد مهام وأولويات إجرائية على الحزب أن يتخذها، للمساهمة، ضمن اختصاصاته و من موقعه في المعارضة، في تقديم أجوبة عملية على مستوى الجماعات الترابية التي يشرف على تسييرها؛ وكذا القيام بمبادرات مشتركة مع فاعلين حزبيين وسياسيين، و فاعلين مدنيين، لتعزيز الثقة و تشجيع انخراط الشباب والكفاءات في العمل السياسي و في مجهود تدبير التنمية، بنفس متجدد وتشاركي، في تفاعل مع التحديات، الداخلية و الخارجية التي تواجهها البلاد، بما يقوي ركائز الدولة الوطنية ووظائفها الاجتماعية.

      و قد تم الاتفاق على أن يتم تقديم هذه المبادرات و تنزيل خطواتها الإجرائية خلال الدخول السياسي و الاجتماعي المقبل، بما في ذلك مشاريع مبادرات ذات طابع سياسي و تشريعي و اجتماعي، مع الحرص على الانفتاح و تقديم عروض و مقترحات تهم فرقاء سياسيين وفاعلين اقتصاديين و اجتماعيين  ومختلف مكونات المجتمع المدني.

     

  • اجتماع المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

    اجتماع المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

    يعقد، يومه الأربعاء، المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة اجتماعه برئاسة الأمين العام السيد حكيم بن شماش.
    وعلى طاولة النقاش مشاريع 20 مبادرة للتفاعل العملي مع مضامين الخطاب الملكي السامي.

  • بلاغ المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

    بلاغ المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

    انعقد يوم الأربعاء 25 يوليوز 2018 بالمقر المركزي اجتماع المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة برئاسة الأخ حكيم بنشماش الأمين العام للحزب .
    وقد حيى الأمين العام في بداية الاجتماع عضوات وأعضاء المكتب السياسي على الثقة التي حضوا بها من طرف المجلس الوطني الذي انتخبهم للاضطلاع  بهذه المهمة. كما أكد على جسامة هذه المسؤولية، وضرورة العمل كفريق بروح جماعية منفتحة على انتظارات وانشغالات المواطنين واستحضار الأوراش الوطنية الكبرى وجعلها كأولويات خطة عمل الحزب في المرحلة المقبلة، بما يغني أطروحات و تصورات الحزب وإسهاماته في تعزيز المشروع الديمقراطي ببلادنا،  والعمل على المساهمة في بلورة النموذج التنموي الجديد الكفيل بتحقيق نهضة حقيقية ببلادنا، ويتجاوب مع الحاجيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمغاربة، بكل فئاتهم، وكذا مع طموحهم لتحقيق العدالة الاجتماعية المجالية الشاملة.
    كما دعى الأمين العام إلى التفكير القوي والعمل الجماعي على ورش تطوير البناء التنظيمي للحزب، بما يقوي دينامية انخراط جميع مناضلاته ومناضليه في ضخ حيوية نوعية، تمكن كل الطاقات والكفاءات من المساهمة الفعلية في البناء الحزبي، وإرساء قنوات فعالة وحديثة للتواصل والتأطير مع المناضلين والمواطنين من مختلف المواقع.
    وقد تفاعل أعضاء المكتب السياسي مع هذا العرض، مبرزين أهمية محاوره وقدرتها على التفاعل الجاد مع الأوراش الإصلاحية الكبرى لبلادنا وكذا مع انشغالات المواطنين، ومع التساؤلات المشروعة المرتبطة بالبناء التنظيمي، وضرورة إغناء أطروحات الحزب وتبيان مواقفه من السياسات العمومية المعتمدة، سواء داخل البرلمان أو عبر قنوات التواصل الإعلامي والاجتماعي.
    كما عبر عضوات وأعضاء المكتب السياسي عن انخراطهم القوي في كسب هذه الرهانات خدمة لمتطلبات البناء المجتمعي والديمقراطي، ومساهمة في الجواب على مستلزمات تجاوز مواطن الضعف والاختلال القائمة للنهوض بالمشروع السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

  • Pages