مجلس مقاطعة السويسي ينظم أكبر مهرجان للفروسية التقليدية بالمملكة بمشاركة 56 سربة

بمناسبة احتفالات عيد العرش، انطلقت فعاليات مهرجان العاصمة للفروسية التقليدية في دورته الثامنة تحت شعار " نعم ، لنحتفل جميعا بعيد عرشنا الملكي المجيد" المنظم بمبادرة من جمعية شباب السويسي للتنمية الاجتماعية ومجلس مقاطة السويسي من 1 الى 6 غشت الجاري بالرباط.

وأوضح عادل الأتراسي مدير مهرجان العاصمة للفروسية التقليدية  في تصريح لـ"بام.ما" ، أن هذا المهرجان الذي يشرف على إنجاحه مجموعة من شباب العاصمة، يعد من أكبر المهرجانات الوطنية للفروسية التقليدية، مؤكداً أن الهدف من هذا المهرجان هو الحفاظ على هذا الفن التقليدي الأصيل (التبوريدة).

وأشار رئيس جمعية شباب السويسي للتنمية الاجتماعية، أن هذه الدورة تعرف مجموعة من الأنشطة من بينها معرض للصناعة التقليدية والمنتجات الصحراوية، وكذلك عروض في فن الفروسية لـ 54 سربة رجالية و2 سربات نسائية أتوا من كل جهات المملكة، بالإضافة الى  سهرات مسائية يحيها مجموعة من النجوم المرموقين بالفن الشعبي.
وأضاف الأترسي، أنه من بين الأهداف الجوهرية لهذا المهرجان الذي يعرف إقبال جماهري قوي من كل المملكة، أتوا للاستمتاع بفن الفروسية التقليدية، هو ترسيخ أواصر التواصل بين مدينة الرباط باعتبارها عاصمة المملكة والأقاليم الصحراوية، وتشجيع الموروث الثقافي للفروسية التقليدية بالنظر الى كونه يمثل إرثا جماعيا مشتركا بين كل الثقافات المحلية المغربية ومساهما رئيسيا في تشكيل الهوية الثقافية المغربية الأم.
وستعرف هذه الدورة التي ضيفها الشرفي هو الأقاليم الصحراوية، مشاركة العديد من فرق الفروسية التقليدية التي ستقدم لوحات فنية من هذا التراث الأصيل، وستقدم جوائز للسربات الفائزة بالمهرجان، كما سيتم بهذه المناسبة تكريم مقدمين في فن الفروسية التقليدية على صعيد الجهة.

 

 خديجة الرحالي