مجلس جهة الشرق يصادق بالإجماع على ربط الميناء التجاري بني أنصار بموانئ العالم

مجلس جهة الشرق يصادق بالإجماع على ربط الميناء التجاري بني أنصار بموانئ العالم

ترأس عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، اليوم الاثنين 01 أكتوبر 2018، أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، المنعقدة بمقر المجلس بوجدة، وذلك بحضور السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة ـ أنجاد.

خلال هذه الدورة، صادق أعضاء المجلس على جميع النقط التسع المدرجة في جدول الأعمال.

في هذا السياق، قال السيد عبد النبي بعيوي أن "الدورة العادية لشهر أكتوبر تنعقد في وقت مهم جدا، إذ تبرز المكتسبات التي تم تحقيقها في نصف ولاية المجلس، أي خلال الثلاث سنوات الماضية"، مضيفا أن "الدورة بمثابة وقفة تأمل فيما تم تقديمه والآفاق التي سيسطرها المجلس للسنوات المقبلة".

وأضاف رئيس مجلس جهة الشرق، في تصريح صحفي، أن "الدورة شكلت فرصة مهمة لتدارس نقطتين في غاية الأهمية، تتعلق الأولى باتفاقية حول التعليم الأولي، كان مجلس جهة الشرق أول مجلس بالمملكة يوقع على هذه الاتفاقية، بالإضافة إلى النقطة الثانية المتعلقة بدعم وربط الميناء التجاري بني أنصار بجميع موانئ العالم"، مبرزا أن هذه الأخيرة ستعطي دفعة قوية للجهة ولإقليم الناظور خصوصا.

وتضمن جدول أعمال الدورة نقط تتعلق بـ :

- دراسة وضعية أشجار اللوز والزيتون وآثار الجفاف على مستوى أقاليم جهة الشرق والتدابير المتخذة بشأنها، 

- الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية إطار لتعميم برنامج التعليم الأولي بجهة الشرق، 

- الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين جهة الشرق وجهة ناوا،

- الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع إحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بجهة الشرق،

- الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين مجلس جهة الشرق وشركة المغرب “كمباني ميد شيبين” من أجل تنظيم رحلات منتظم لسفن شحن الحاويات.

كما تضمنت الدورة نقطا تتعلق بـ "الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار من أجل وضع وتنفيذ مخطط جهوي لمحو الأمية؛ التحويلات المالية؛ دراسة مشروع ميزانية مجلس جهة الشرق برسم السنة المالية 2019 والمصادقة عليه؛ تعديل المقرر الخاص باقتناء الأرض لبناء منصة لتسويق المنتجات بالكربوز بالجماعة الترابية بني خالد بجماعة وجدة-أنجاد".

 

سارة الرمشي