قراة الصحف: جلالة الملك والرئيس الرواندي يترأسان توقيع 19 اتفاقية

قراة الصحف: جلالة الملك والرئيس الرواندي يترأسان  توقيع 19 اتفاقية
هاجر بوخرواعة

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري  بين الشأن السياسي والاقتصادي والأمني والرياضي. كما أولت الصحف ذاتها اهتماما خاصا بالزيارة الملكية لرواندا. نورد لكم في ما يلي أهم عناوين صحف اليوم.

 

جلالة الملك والرئيس الرواندي يترأسان  توقيع 19 اتفاقية

 كتبت جريدة "آخر الساعة "  أن جلالة الملك والرئيس الرواندي يترأسان  توقيع 19 اتفاقية للنهوض بالعلاقات الثنائية. فقد ترأس الملك محمد السادس ورئيس  جمهورية رواندا بول كاغامي أول أمس الأربعاء بالعاصمة كيغالي حفل التوقيع على 19 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص بالبلدين.

 

" كان 2017"..بنعطية متفائل عكس مدربه رونار  

 استهلت اليومية الخبر بما مفاده أن الدولي  المغربي مهدي بنعطية، لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي الشهير يتمتع بقدر كبير من التفاؤل، جعله يطلق جملة مليئة بالثقة بالنفس، تعليقا على النتيجة التي أفرزتها قرعة نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2017 التي جرت، مساء أول أمس الأربعاء،بالغابون ووضعت المغرب وجها لوجه مع الكوت ديفوار والطوغو والكونغو الديموقراطية.

 

الاقتصاد المغربي يخسر 3 ملايير درهم بسبب منع مكالمات voip 

وأفادت يومية "رسالة  الأمة" أن الاقتصاد المغربي يتكبد خسارة 3 ملايير درهم بسبب منع مكالمات voip  وأبرزت الجريدة أن حجم الخسائر  التي تكبدها الاقتصاد المغربي نتيجة حظر المكالمات الصوتية والمرئية عبر شبكة الأنترنت  قد بلغت ما يناهز ثلاثة مليارات درهم في حيز زمني لا يتعدى ثلاثة أشهر وفق ما أكده تقرير أمريكي أعده مركز الابتكار التكنولوجي التابع لمعهد "بروكينز".

 

 

 إدماج التربية المالية  في المناهج الدراسية

ومن جهتها،نشرت ضمن صفحتها الأولى لنهار هذا اليوم أن وزارة التربية الوطنية قد عمدت إلى إدماج التربية المالية  في المناهج الدراسية.

و أكدت الجريدة أن وزارة بلمختار قد دعت إلى ضرورة إدماج التربية المالية في المناهج الدراسية  لأن الأمر أصبح يشكل ضرورة ملحة تماشيا مع التوصيات الوطنية والأممية الصادرة ي هذا المجال.

 

 

فرنسا تسهل الحصول على الفيزا لفائدة المستثمرين المغاربة

نشرت يومية" بيان اليوم" أن الجمهورية الفرنسية انطلقت في تسهيل مسطرة الفيزا الخاصة بالحصول على التأشيرة  لفائدة المستثمرين المغاربة، وذلك خلال الدورة الثانية لندوة "استثمر في فرنسا"أول أمس الأربعاء.

 

 

 مدير الصندوق المغربي للتقاعد في ضيافة لجنة تقصي الحقائق  

 أفادت جريدة " الأخبار" من مصادر مطلعة  أن محمد العبدلاوي، مدير  الصندوق المغربي للتقاعد حل يوم الثلاثاء الماضي ضيفا على  لجنة تقصي  الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد التي تشكلت بمجلس المستشارين  والتي استمعت إليه لمد قارب  تسع ساعات.

 

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يرسم صورة قاتمة عن الأوضاع بالمغرب

 وكتبت جريدة "المساء" أن التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي رسم صورة قاتمة عن مختلف القطاعات الحيوية بالمغرب ورغم إقراره بتحسن مؤشرات عدد من القطاعات إلى أن هذا التحسن لا يرقى إلى الحدود الدنيا المعمول بها دوليا.

 

  75 بالمائة من الصناعيين المغاربة  يقرون بالتأثير السلبي  لنشاطهم على البيئة

وفي سياق ذي صلة  قالت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" أن المركز المغربي للظرفية قد كشف على أن 75 في المائة من الصناعيين المغاربة يرون أن نشاطات قطاعات عملهم،لها تأثير سلبي على البيئة.

 

مكتب الخيام يكشف عدد المغاربة بالمنطقة السورية العراقية

 وفي الخبر الأمني نشرت يومية "العلم" أن مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام   قد كشف  أن المصالح الأمنية المغربية المعنية قد رصدت وجود 1622 مقاتلا مغربيا بالمنطقة السورية العراقية بينهم 864 مقاتلا يوالون تنظيم الدولة الإسلامية داعش.