صحف: خطاب ملكي تاريخي من السنغال وأنظار العالم تتجه صوب مراكش و الـ "كوب22"

 صحف:  خطاب ملكي تاريخي من السنغال وأنظار العالم تتجه صوب مراكش و الـ "كوب22"
إعداد: عايدة الصادقي

تعددت مواضيع الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 7 نونبر 2016، مع اهتمام خاص  بموضوع الخطاب الملكي بمناسبة  الذكرى الـ 41 للمسيرة الخضراء الذي وجهه جلالة الملك من العاصمة السنغالية دكار.نورد لكم في الورقة التالية أبرز العناوين :

لأول مرة .. خطاب المسيرة من خارج المغرب

أفادت صحيفة الأحداث المغربية في عددها الصادر اليوم الاثنين 7 نونبر أن اختيار الملك محمد السادس توجيه خطاب المسيرة الخضراء من قلب داكار، امتداد لتسديدات بعيدة المدى اختارها الملك لمواجهة مناورات خصوم وحدته الترابية في لعبة قذرة لتعميق تفتيت الأوطان، مشيرة إلى أن الملك قالها في خطاب العيون الذي تضمن برنامج إعمار ضخم يمتد طموحه نحو إفريقيا كما سبق له أن فجرها في خطاب الرياض، ليقول للعالم أن المغرب اختار قارته لبناء نموذج المصير المستقل.

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس السنغالي توقع أن يحظى خطاب الملك محمد السادس بالإنصات والمتابعة من لدن الأفارقة نظرا لكونه يندرج في سياق دينامية مغربية لإشراك أمة أوسع في بناء مستقبل امة تتجاوز التقسيم و التفتيت، لتنصهر في طموح البناء المشترك.

 

أنظار العالم تتجه صوب مراكش و"كوب 22"

تطرقت يومية " الاتحاد الاشتراكي" إلى موضوع استضافة المغرب للحدث العالمي "كوب "22 حيث ذكرت أن أنظار العالم تتجه صوب مدينة مراكش، التي ستحتضن ابتداء من اليوم الاثنين أشغال مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشان تغير المناخ كوب 22 الذي يعتبر اكبر حدث عالمي يبحث سبل الحد من آثار التغيرات المناخية وتمكين البشرية جمعاء من العيش في إطار بيئي سليم.

وأضافت ذات اليومية، أن مرحلة العد العكسي لبدء أشغال هذه القمة انطلقت لتسليط الضوء من جديد بفضل التغطية الإعلامية الواسعة لهذه التظاهرة على المدينة الحمراء الساحرة وهي تفتح ذراعيها لاستقبال ما يزيد عن عشرين ألفا من المشاركين في قمة يجمع الكل على أنها ستكون قمة العمل والدعم.

 

  البطالة تتراجع من 10.1 إلى 9.6

  ذكرت صحيفة " العلم" نقلا عن المندوبية السامية للتخطيط أن عدد العاطلين في المغرب انخفض على المستوى الوطني ما بين الفصل الثالث من سنة 2015 ونفس الفترة من سنة 2016 حيث انتقل من 1206000 إلى 1142000 عاطل، وانتقل معدل البطالة من 10.1 الى 9.6 في المائة.

وأوضحت العلم أن مندوبية الحليمي أشارت إلى انه رغم ذلك فحجم التشغيل بقطاع الفلاحة والغابة والصيد البحري انخفض ب 66000 منصب على المستوى الوطني، مسجلا نفس المنحى التنازلي الذي عرفه منذ سنتين بفقدان 75000 منصب سنة 2014 و 27000 سنة 2015.

 

فريق بلوزداد الجزائري يقبل شروط الزاكي

أفادت صحيفة " الأخبار" أن أعضاء المكتب المسير لفريق شباب بلوزداد الجزائري قبل شروط بادو الزاكي المالية بينما مازال الجدل قائما حول مكونات الطاقم التقني على الرغم من وتيرة المفاوضات السريعة التي بدأت بمكالمة هاتفية وانتهت بزيارة الناخب المغربي السابق إلى الجزائر.

وذكرت الصحيفة أن الزاكي التحق، يوم الجمعة الماضي، بالملعب عشرين غشت، حيث تابع مباراة جمعت شباب بلوزداد ونادي المدية، برسم الجولة العاشرة من الدوري الاحترافي الجزائري و التي انتهت بالتعادل هدف لمثلهما. 

 

مارادونا في لقاء صحافي: عاش الملك 

 ونختم جولتنا في قراءة الصحف من صحيفة " رسالة الأمة" التي ذكرت أن أسطورة كرة القدم الارجنتينية دييغو ارماندو مارادونا ختم اللقاء الصحافي - الذي عقده أول أمس السبت بمناسبة مشاركته في المباراة الدولية الودية بالعيون احتفالا بذكرى المسيرة الخضراء-  بعبارة " عاش الملك.. عاش المغرب.. عاشت الصحراء. 

وأضافت اليومية أن العميد السابق للمنتخب الأرجنتيني معجب بالمغرب وسبق له أن عبر عن ذلك في أكثر من مناسبة نظرا لما يتوفر عليه من مؤهلات سياحية مهمة، مضيفا انه يفكر بشكل جدي في زيارته باستمرار لقضاء إجازته.