صحف الخميس: الجزائر مقبلة على وضع غير مستقر في القريب العاجل

صحف الخميس:  الجزائر مقبلة على وضع غير مستقر في القريب العاجل
إعداد: عبد المولى الزاوي

تنوعت المواضيع التي افتتحت بها صحف  غد الخميس صفحاتها الأولى، إذ فضلا عن استمرار حرب الطرقات في حصد المزيد من الضحايا، اهتمت الصحف باستمرار موجة الصقيع في بلادنا، وتفكيك العصابات الإجرامية، وغير ذلك من القضايا، إليكم قراءة في أهم العناوين.

اعتقال عضو آخر من "بيجيدي" أشاد بأفعال إرهابية

ذكرت يومية "آخر ساعة" أن مكتب الأبحاث القضائية بسلا، استدعى أحد اعضاء شبيبة العدالة والتنمية"، بسبب الإشادة بالإرهاب، مضيفة أن المعني، الذي يشغل منصب نائب الكاتب المحلي لشبيبة الحزب، بفرع بني مكادة بطنجة، خضع للتحقيق.

وعن السبب المباشر للتحقيق مع مسؤول البيجيدي، أفادت اليومية بأن الأخير نشر في حسابه الشخصي بالفايسبوك صورة للرئيس المصري، ووراءه حارس شخصي، يحمل سلاحا ظاهرا، مرفقا إياها بتعليق كتب فيه "آه لو فعلها بنفس الطريقة"، في إشارة منه إلى حادث مقتل السفير الروسي بتركيا بعد إصابته برصاصات عدة، أطلقها عليه شرطي تركي، بينما كان يلقي كلمة خلال افتتاح معرض فني في العاصمة أنقرة.

10 قتلى في حادثة سير خطيرة بشفشاون

أفادت يومية "المساء" أن عشرة أشخاص، لقوا مصرعهم، أمس الأربعاء، في حادثة سير خطيرة بدوار تيرينيس، الواقع بالجماعية الترابية تاسيفت بإقليم شفشاون، على الطريق الرابطة بين واد لاو وشفشاون.

وأضافت اليومية أن الحادث وقع إثر اصطدام قوي بين شاحنة لحفر الآبار وسيارة نقل من الحجم الكبير، كان على متنها كل الضحايا العشرة، حيث كانوا متوجهين لزيارة ضريح مولاي عبد السلام بنمشيش.

موجة البرد والصقيع مستمرة في المغرب

نشرت يومية "الأحداث المغربية" في صفحتها الأولى خبرا يفيد استمرار انخفاض درجات الحرارة، خلال الأيام القادمة، ذلك أن الطقس سيبقى باردا بالمرتفعات والجنوب الشرقي للبلاد والهضاب العليا، مع تكون صقيع في الليل والصباح.

وأضافت اليومية بأن مديرية الأرصاد الجوية أفادت بأن هذا الانخفاض في درجات الحرارة سيصاحبه تساقط للثلوج فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف، والتي يتجاوز ارتفاعها 1300 متر، وكذا الهضاب العليا لشرق البلاد، مما سيجعل العديد من هذه المناطق وغيرها تعيش تحت وقع موجة من الصقيع، بسبب كتلة هوائية باردة، تنساب إلى المغرب من القطب الشمالي عبر أوربا، ستعطي تساقطات ثلجية مهمة.

درك تازة يطيح بعصابة "الحسناء الفاسية" 

أفادت يومية "الأخبار" أن عناصر المركز القضائي بسرية واد أمليل، أحالت صباح الثلاثاء الماضي، على أنظار النيابة العامة، المختصة بمحكمة الاستئناف بتازة، عصابة إجرامية وصفت بالخطيرة، بتهمة السرقة الموصوفة والاعتداء المسلح على الضحايا والتحريض على الفساد.

وأضافت اليومية أن العصابة كانت تستدرج ضحاياها بواسطة حسناء عشرينية، تنحدر من مدينة فاس، مذكرة أن رجل أعمال من مواليد الستينات، تقدم بشكاية رسمية إلى سرية الدرك الملكي بواد أمليل، حول تعرضه بداية الأسبوع الماضي لعملية ابتزاز خطيرة، انطلقت من استدراج متقن عبر الواتساب، بطلته فتاة حسناء، ضربت موعدا مع الضحية، فتفاجأ لحظتها بأكثر من سبعة أشخاص، سلبوه سيارته وممتلكاته المنقولة، قبل أن يواصلوا مطالبتهم له بمدهم بحوالي ستة ملايين سنتيم، لقاء التستر عليه.

بعد اليمن وليبيا وسوريا..الفوضى بالجزائر

توقفت يومية "العلم" عند تقرير لمعهد الشركات الأمريكية AEI ، نشر خلال الأيام الماضية، وتوقع أن تعيش الجزائر أوضاعا غير مستقرة، في القريب العاجل، بعد كل من اليمن وسوريا والعراق وليبيا.

وأضافت "العلم" أن التقرير الذي أنجزه ميشال ريبان، وهو مسؤول سابق في البنتاغون الأمريكي، كان مسؤولا عن تدريب الضباط قبل إرسالهم إلى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، يحذر المؤسسات الاقتصادية من الاستثمار في عشر دول حلت فيهم الجزائر في رتبة متقدمة.