تنزيل الإصلاحات من بين أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف.

تنزيل الإصلاحات من بين أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف.

شكل تدبير النفايات وإشكالية تنزيل الإصلاحات، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20 شتنبر الجاري.

وهكذا، تطرقت يومية (أوجوردوي لوماروك) إلى تدبير النفايات لاسيما بمطرح مديونة، إذ كتبت أن حالة "صمت" الحكومة والإدارات العمومية المعنية بملف مطرح مديونة "تكشف عن كل شيء"، أمام عدم "اهتمام" المسؤولين بهذه القضية التي قد تحال إلى محاكم دولية. 

 

وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن مطرح مديونة يشكل "منجما" للفرص الاستثمارية والتشغيل، مبرزا أنه في حالة إذا ما قامت جماعة الدار البيضاء بالتدوير الصحيح لجزء من النفايات الملقاة بهذا المطرح، فستعمل على خلق قطاع اقتصادي مربح.

وبعد أن ذكر بأن المغرب يقوم حاليا، بتدوير حوالي 7 في المائة من النفايات المنزلية الصلبة، أشار إلى أن الأنشطة التدويرية تخلق لوحدها، ما لا يقل عن 26 ألف منصب شغل.

على صعيد آخر، توقفت صحيفة (ليكونوميست) عند إشكالية تنزيل الإصلاحات، متسائلة "إلى أي مدى يجب أن تذهب الأمور في مجال الإصلاحات".

وأوضحت أن هذا السؤال سيطرح من جديد خلال افتتاح الدورة البرلمانية، سواء بالنسبة للجهاز التشريعي أو التنفيذي، مسجلة أنه في حالات متعددة، تمس التعثرات عمق الملفات وكذا وتيرة تنزيلها.