المشاركة السياسية للشباب من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

المشاركة السياسية للشباب من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

 شكلت المشاركة السياسية للشباب، وقضية آجال الأداء، أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 24 شتنبر 2018.

 وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أنه إذا لم تتمكن الطبقة السياسية، خلال السنوات الأخيرة، من استقطاب الشباب وإقناعهم بالانخراط في الحياة السياسية، فذلك لأن المرجعية التي توجهت من خلالها إلى هذه الفئة كانت خاطئة.

 وأبرز كاتب الافتتاحية أنه ليس من المؤكد أن غالبية الشباب لا يهتمون بالشأن العمومي، حيث أن انخراطهم وإقبالهم على بعض الأنشطة الاجتماعية يؤكد بوضوح أن لهم زاوية قراءة تختلف عن الفئة الأكبر منهم سنا، ملقيا، في هذا السياق، اللوم على الأحزاب السياسية التي لم تتمكن بشكل فعلي من إشراك الشباب في القرارات الإستراتيجية الكبرى، أو حتى الإصغاء إليهم ولمقترحاتهم ولرؤاهم، وكذا إدماج أفكارهم الجديدة في برامجها ومخططات عملها.

من جهتها، توقفت يومية (ليكونوميست) عند إشكالية آجال الأداء، مذكرة بأن بعض المؤسسات والمقاولات العمومية لا تحترم آجال الأداء، وذلك رغم توفرها في بعض الأحيان على الموارد المالية.

 وأوضح كاتب الافتتاحية أن النتائج أظهرت بأن الآمرين بالصرف العموميين لم يستطيعوا إلى حد الآن، إظهار نوع من الانتظام في قدرتهم على احترام الآجال إزاء دائنيهم.